باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

قلق أممي من تصاعد التوّترات بين الجيش والدعم السريع في السودان

819

وكالات: باج نيوز

خلال إحاطة دورية، الأثنين، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك حول الوضع في السودان، للمسؤول الأممي.

عبّر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان فولكر بيرتس عن قلقه “جراء تصاعد التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأسابيع الأخيرة”.

وأشار بيرتس: “لقد ناشدت الجانبين من أجل التهدئة العاجلة، وخفض التصعيد، وشجعني قرارهما بإنشاء لجنة أمنية مشتركة الأسبوع الماضي، واتفاقهما على الجوانب الأساسية لإصلاح قطاع الأمن وتكامله”.

وأوضح أن دمج القوات وإصلاح قطاع الأمن من بين العناصر الأكثر تحديًا وحساسية في العملية الحالية في السوادان، لافتاً إلى أن الوضع أصبح “أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى حل”.

وتوقف المسؤول الأممي عند التحركات الحالية منذ توقيع الاتفاق الإطاري، بتيسير من الآلية الثلاثية: الاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، والأمم المتحدة، حيث تم عقد مشاورات واسعة على شكل “ورشات عمل” حول خمس قضايا خلافية، وهي “تفكيك النظام السابق، اتفاقية جوبا للسلام، المسائل المتعلقة بشرق السودان، العدالة الانتقالية، وإصلاح قطاع الأمن”.

وأتمّ “وقع القادة العسكريون والمدنيون على ورقة مشتركة حول مراحل ومضمون إصلاح قطاع الأمن. وهذا يسمح للآلية الثلاثية – بإطلاق ورشة العمل الأخيرة بحلول نهاية هذا الأسبوع”.

وأضاف “ستركز (الآلية) على الخيارات الممكنة لإصلاح قطاع الأمن ودمج قوات الدعم السريع والحركات المسلحة في جيش وطني واحد. ونأمل أن يساعد ذلك بالتوصل إلى خريطة طريق أولية لتنفيذ هذه الخطوات في السنوات القادمة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: