باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

القدس العربي: خطة البرهان تمهيد لإعلانه قائدًا أوحد للسودان

1٬286

الخرطوم: باج نيوز

بحسب ما أشارت الصحيفة اليوم.

قالت صحيفة القدس العربي إنّ الأنباء الأخيرة القادمة من السودان ركّزت على إعلان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، اعتزامه حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة برئاسته، على أن يستمر في مهامه السيادية إلى حين التوافق على حكومة جديدة واختيار رئيس وزرائها.

وتبدو الخطة حسب الصحيفة أقرب إلى انقلاب علني على حميدتي، وتمهيدا لإعلان البرهان قائدا أوحد للسودان، مع فتح الإمكانية لدكتاتورية عسكرية جديدة وحكم فرد واحد يعيد السيرة السودانية إلى بدايتها.

وتقول الصحيفة إنّ ذلك أدّى إلى ظهور حميدتي في مؤتمر صحفي حذر فيه من أن «المطامع الذاتية وقصر النظر ستلقي إلى التهلكة» كما استخدم ورقة الحراك المدني والشعبي، محملا شريكه البرهان وحده مسؤولية إسقاط الحكومة المدنية ومعتبرا ما حدث في أكتوبر 2021 انقلابا عسكريا.

وأوضحت أنّه في خلافه المستجد مع حميدتي، يتجاهل البرهان وجود جيوش أخرى أصغر، يقودها قادة ميليشيات الحرب، وسبب ذلك حاجته لتحييدهم في الصراع الذي قد ينشب مع حميدتي، وضمان ولائهم له، عبر تأمين مناصب تنفيذية لهم في الحكومة.

وحسب رأي القدس العربي فإنّ تفاقم الصراع بين البرهان وحميدتي مؤشر على صلابة المعادلة التي اتخذتها القوى المدنية السودانية بالعمل السلمي عبر التظاهرات وأشكال التجمهر والعصيان والتوحد خلف راية سياسية موحدة، وهو على ما يبدو، الأمل الوحيد للسودانيين في الوصول إلى حكم مدني ديمقراطي يعود فيه الجنرالات إلى ثكناتهم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: