باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

بوركينا فاسو تعلن الانتهاء الرسمي لعمليات قوة “سابر”

663

وكالات: باج نيوز

وفق بيانٍ رسمي.

أعلنت هيئة أركان الجيش في بوركينا فاسو في بيان رسميا انتهاء عمليات القوة الفرنسية العسكرية “سابر” على الأراضي البوركينية السبت في حفل مشترك بعد ثلاثة أسابيع من إلغاء الحكومة الانتقالية اتفاقيات الدفاع بين باريس وواغادوغو إثر توتر العلاقات بينهما.

وكانت حكومة بوركينا فاسو قد أمهلت القوات الفرنسية في يناير الماضي، شهرا لمغادرة البلاد. وأوضح المتحدث باسم الحكومة البوركينية أن هذا القرار لا يعني قطع “العلاقات الدبلوماسية” بين البلدين.

وبعد ثلاثة أسابيع من إلغاء الحكومة الانتقالية اتفاقات الدفاع بين البلدين اللذين تدهورت علاقاتهما في الأشهر الأخيرة، أعلن جيش بوركينا فاسو الأحد انتهاء عمليات قوة “سابر” العسكرية الفرنسية.

 

وقالت هيئة أركان الجيش في بيان إن “هيئة الأركان العامة للجيوش وقيادة قوة سابر أقامتا هذا السبت 18 فبراير 2023 في حرم معسكر بيلا زاغريه في كامبواسان (عند أطراف واغادوغو) حفلا أنزلت فيه الأعلام في انتهاء رسمي لعمليات القوة (الفرنسية) على أراضي بوركينا”. وقال مصدر أمني في بوركينا فاسو إن “قسما كبيرا من الجنود سبق أن غادروا”.

وأضاف البيان أن الحفل ترأسه قائد القوة البرية في جيش بوركينا الكولونيل آدم نيريه واللفتنانت كولونيل الفرنسي لوي لوكاشور ممثلا قائد قوة “سابر” التي تضم 400 عنصر من القوات الخاصة.

وأوضح أن “تفكيك المعدات واللوازم المتبقية لسابر سينهيه فريق لوجستي انتشر لهذه الغاية، بحسب جدول محدد بالتوافق مع هيئة الأركان العامة للجيوش”، من دون أن يذكر عدد الجنود الفرنسيين الذين لا يزالون في البلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: