باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

بيان مشترك لآبي أحمد والبرهان يؤكد على حل قضايا سد النهضة و الحدود عبر الحوار

791

الخرطوم: باج نيوز

 

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان و رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي احمد، على أزلية العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين وضرورة المحافظة عليها وتنميتها. وأمن الرئيسان على أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن.

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي أحمد أن الغرض من الزيارة هو إظهار التضامن والوقوف مع حكومة وشعب السودان للوصول لتوافق وطني.

و أوضح البيان المشترك أن المباحثات المشتركة شملت علاقات البلدين الثنائية بالإضافة إلى التطورات الإقليمية، و أكد الطرفان على أزلية وعمق العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين، وضرورة المحافظة عليها وتنميتها.

وأعرب الجانب الأثيوبي عن تطلعه إلى التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة مدنية ومؤسسات الأنتقال الأخرى، بما يفضي إلى التحول الديمقراطي والوصول للإنتخابات.

فيما عقد رئيس الوزراء الإثيوبي محادثات مع الأطراف السودانية الموقعة وغير الموقعة على الإتفاق الإطاري السياسي، وحثهم على حل خلافاتـهم والعمل معاً على تحقيق الوفاق والسلام والإستقرار، و رحب الجانب السوداني باتفاق السلام الإثيوبي المبرم في بروتوريا بجمهورية جنوب أفريقيا في الثاني من نوفمبر 2022م بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير التقراي، بإعتباره خطوة مهمة تعزز الإستقرار والسلام وتنهي الحرب في إثيوبيا، مما ينعكس إيجاباً على السودان.

و أكد الجانبان على معالجة القضايا الثنائية بالحوار والتفاهم، بما في ذلك قضايا سد النهضة والحدود، وفق الآليات القائمة، بما يحقق مصلحة شعبي البلدين الشقيقين والأطراف الأخرى ذات الصلة، وصولاً إلى تحقيق تكامل شامل بين البلدين الجارين.

وأبدى الجانبان إلتزامهما بالتشاور والتفاكر المستمر في كل ما يتعلق بالجوانب الثنائية بينهما، والتنسيق المشترك في القضايا الأقليمية والدولية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: