باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

بابكر فيصل يكتب: الإعجاز العلمي في القرآن بين الإمام الشاطبي والإمام شلتوت

1٬067

*في سباق محموم لإثبات أن القرآن يحتوي على إعجازات علمية سبقت ما توصل إليه العلم الحديث، يسعى كثير من رجال الدين للزج بالقرآن في موضوعات وقضايا مرتبطة في الأساس بفشلهم الذريع في الاجتهاد العقلاني لتفسير الآيات وفقا لمقتضيات العصر والاستعاضة عن ذلك بخلق أوهام حول كشوف علمية في كتاب الله.

*ومن جانب آخر، فقد وقف عدد من العلماء والأئمة في وجه هذا التوجه واعتبروه قصورا في فهم القرآن الذي هو من وجهة نظرهم كتاب هداية تنزل على البشر ليخرجهم من ظلمات الشرك والهوى إلى أنوار التوحيد والاستقامة ويهديهم لأحسن الهدى الذي به سعادتهم في الدنيا ونجاتهم في الآخرة، وهو ليس كتابا في الطب أو الفلك أو الفيزياء أو علوم البحار.

*ويقف على رأس هؤلاء العلماء الإمام أبو اسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد المشهور بالشاطبي (توفي عام 1388م) الذي تناول قضية الإعجاز العلمي في القرآن في كتابه “الموافقات في أصول الفقه” وقال عنها: “إن كثيرا من الناس تجاوزوا في الدعوى على القرآن الحد، فأضافوا إليه كل علم يذكر للمتقدمين أو المتأخرين: من علوم الطبيعيات والتعاليم والمنطق وعلم الحروف وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأشباهها، وهذا إذا عرضناه على ما تقدم لم يصح، وإلى هذا فإن السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقرآن وبعلومه وما أودع فيه، ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم في شيء من هذا المدعى، سوى ما تقدم وما ثبت فيه من أحكام التكاليف وأحكام الآخرة، وما يلي ذلك”.

*وأضاف “ولو كان لهم في ذلك خوض ونظر، لبلغنا منه ما يدلنا على أصل المسألة، إلا أن ذلك لم يكن، فدل على أنه غير موجود عندهم، وذلك دليل على أن القرآن لم يقصد فيه تقرير لشيء مما زعموا نعم، تضمن علوما هي من جنس علوم العرب، أو ما ينبني على معهودها مما يتعجب منه أولو الألباب، ولا تبلغه إدراكات العقول الراجحة دون الاهتداء بأعلامه، والاستنارة بنوره، أما أن فيه ما ليس من ذلك فلا”.

*وإذ يستند رجال الدين الذين يقولون بالإعجاز العلمي في القرآن على آيات مثل “ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء”، أو “ما فرطنا في الكتاب من شيء”، وكذلك بفواتح بعض السور فإن الإمام الشاطبي يفند إستخدام هذه الآيات للتدليل على الإعجاز المزعوم ويقول: “فأما الآيات فالمراد بها عند المفسرين ما يتعلق بحال التكليف والتعبد، أو المراد بالكتاب في قوله تعالى: ‘ما فرطنا في الكتاب من شيء’ اللوح المحفوظ، ولم يذكروا فيها ما يقتضي تضمنه لجميع العلوم النقلية والعقلية”.

*ويضيف “وأما فواتح السور فقد تكلم الناس فيها بما يقتضي أن للعرب بها عهدا، كعدد الجمل الذي تعرفوه من أهل الكتاب، حسبما ذكره أصحاب السير، أو هي من المتشابهات التي لا يعلم تأويلها إلا الله تعالى، وغير ذلك، وأما تفسيرها بما لا عهد به فلا يكون، ولم يدّعه أحد ممن تقدم، فلا دليل فيها على ما ادعوا”.

 

ثم يصل إلى خلاصة قوله في قضية الإعجاز العلمي ويقول: “فليس بجائز أن يضاف إلى القرآن ما لا يقتضيه، كما أنه لا يصح أن ينكر منه ما يقتضيه، ويجب الاقتصار في الاستعانة على فهمه على كل ما يضاف علمه إلى العرب خاصة، فبه يوصل إلى علم ما أودع من الأحكام الشرعية، فمن طلبه بغير ما هو أداة له ضلّ عن فهمه، وتقوّل على الله ورسوله فيه، والله أعلم، وبه التوفيق”.

*ثم يجيء بعد الشاطبي بستة قرون شيخ الأزهر الشريف الإمام محمود شلتوت (توفي عام 1963)  ليؤكد نفس المعاني التي ذهب إليها صاحب الموافقات في قضية الإعجاز العلمي في القرآن، فهو ينتقد في مقدمة تفسيره للقرآن اتجاه بعض الذين تأثروا بالعلوم الحديثة.

*ويقول إن هؤلاء “أخذوا يستندون إلى ثقافتهم الحديثة، ويفسرون آيات القرآن على مقتضاها، نظروا في القرآن فوجدوا الله سبحانه وتعالى يقول: ‘وما من دالة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون’، فتأولوها على نحو زين لهم أن يفتحوا في القرآن فتحا جديدا، ففسروه على أساس من النظريات العلمية المستحدثة وطبقوا آياته على ما وقعوا عليه من قواعد العلوم الكونية وظنوا أنهم بذلك يخدمون القرآن، ويرفعون من شأن الإسلام، ويدعون له أبلغ دعاية في الأوساط العلمية والثقافية”.

*ويمضي الإمام شلتوت ليبين أن النظر في القرآن على الأساس المذكور أعلاه أفسد على أصحابه أمر علاقتهم بكتاب الله، وذهب بهم إلى تفسيره بشكل خاطئ يتنافى مع الغرض الذي من أجله أنزل القرآن.

*ويقول: “فإذا مرت آية فيها ذكر للمطر أو وصف للسحاب أو حديث عن الرعد أو البرق تهللوا واستبشروا وقالوا: هذا هو القرآن يتحدث إلى العلماء الكونيين، ويصف لهم أحدث النظريات العلمية عن المطر والسحاب وكيف ينشأ وكيف تسوقه الرياح، وإذا رؤوا القرآن يذكر الجبال أو يتحدث عن النبات أو الحيوان وما خلق الله من شيء قالوا: هذا حديث القرآن عن علوم الطبيعة وأسرار الطبيعة، وإذا رؤوه يتحدث عن الشمس والقمر والكواكب والنجوم، قالوا: هذا حديث يثبت لعلماء الهيئة والفلكيين أن القرآن كتاب علمي دقيق”.

*ويخلص الإمام شلتوت إلى خطأ منهج البحث عن إعجاز علمي في القرآن: “لأن الله لم ينزل القرآن ليكون كتابا يتحدث فيه إلى الناس عن نظريات العلوم ودقائق الفنون وأنواع المعارف”، كما أن ذلك المنهج يحمل أصحابه على تأويل القرآن تأويلا متكلفا يتنافى مع الإعجاز ولا يسيغه الذوق السليم، والأهم من ذلك أنه يُعرٍّض القرآن (للدوران مع مسائل العلوم في كل زمان ومكان، والعلوم لا تعرف الثبات ولا القرار ولا الرأي الأخير، فقد يصح اليوم في نظر العلم ما يصبح غدا من الخرافات فلو طبقنا القرآن على هذه المسائل العلمية المتقلبة، لعرضناه للتقلب معها، وتحمل تبعات الخطأ فيها، ولأوقفنا أنفسنا بذلك موقفا حرجا في الدفاع عنه”.

*إن هدف القرآن قد أوضحته الكثير من الآيات، منها قوله تعالى: “الر كتاب أَنزلناه إِلَيك لتُخرِج الناس من الظلمات إلَى النور بإذن ربهم إِلَى صراط العزيز الحميد”، وكذلك قوله: “قد جاءكم من اللَّه نورٌ وكتاب مُبين يهدي به اللَّه من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إِلى النور بإذنه ويهديهم إِلى صراط مستقيم”.

*كما أن هناك اختلافا بائنا بين الدين والعلم، فالأول مناطه الإيمان والتصديق والتسليم، وهو دائم لا يتغير، بينما الثاني مجاله التجربة والاختبار والبرهان، وهو قابل للتغير باستمرار، ولكل واحد منهما طريقه المختلف، ولذلك فإن أي محاولة للخلط بينهما ستؤدي لا محالة إلى نتائج تضر بالدين، كما أشار إليه الإمام شلتوت.

نقلاً عن الحرّة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: