باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

قال : (فضيحة أن نستورد ثوم ومعجون طماطم) .. وزير الزراعة: سعر تركيز القمح مجزٍ

1٬246

الخرطوم : باج نيوز

انتقد وزير الزراعة والغابات د.ابوبكر عمر بشرى، ارتفاع اسعار الألبان في الوقت الذي يمتلك فيه السودان وفقا لاخر احصائية 40 مليون رأس.
ووصف البشرى خلال منبر الحديث الاسبوعي بمكتب الناطق الرسمي والاعلام الالكتروني ، اليوم الاربعاء استيراد البلاد للثوم بالدولار ومعجون الطماطم بـ “بالفضيحة” وقال”تخيلوا نستورد ثوم”.
وبرر وزير الزراعة ذلك لضعف انتاج البقرة من الحليب مقارنة بدول اخرى.
وقطع البشرى بأن مخرج البلاد يكمن في رفع الانتاج والتجويد، وأعلن انهم بصدد اجراء دراسة لمعرفة اين يكمن الخلل ومعالجته.
وطمأن وزير الزراعة المواطنين بوجود انتاج وفير للموسم الشتوي من القمح وأوضح أنه قام بجولة بعد ان انتشرت احاديث عن مجاعة ، مبينا انه وقف على انتاجية لا تقل عن 17 جوال للفدان ، وقال إن ما وجده بأحدى المشارويع يبهر العين  بحسب وصفه، وأقر بمواجهة الموسم لمشاكل ومروره بظروف حالكة بيد انه ابدى سعادته بالجهود التي بذلك ومعالجة المشاكل منوها الى ادخال السماد بصعوبة .

واعلن عن تدشين الحصاد في الايام القادمة لمساحة 630 الف فدان ، وقال إنهم بذلوا جهود للوصول للانتاج من بينها سعر تركيز مجزٍ.
و أعلن البشرى عن خطة للموسم الصيفي الجديد تتعلق بتأمينه لجهة رفعهم شعار”الزراعة المخرج”.
واكد الوزير عدم التراجع عن قرار منع استيراد البرتقال الا انه قطع بوجود استثناءات للذين تعاقدوا قبل صدور القرار مشيرا الى ان البلاد لديها انتاج وفير من البرتقال ونوعين “برتقال كسلا وبرتقال دارفور” و أكد أن من شأنه تغطية حاجة البلاد ، وكشف الوزير عن تعويلهم على الزراعة البستانية الخضر والفاكهة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: