باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

مباحثات بين وزير المالية و وزير التنمية الدولية النرويجي

630

الخرطوم : باج نيوز

قال وزير المالية و التخطيط الاقتصادي ، جبريل إبراهيم إن النرويج لعبت دوراً مهماً في تحقيق اتفاقية السلام في جوبا.
و أوضح أن النرويج قدمت اليوم دعماً إضافياً لبرنامج دعم الأسر السودانية ثمرات ، بالإضافة إلى دعمها للسودان في مجموعة الترويكا و مساندته في المنتديات الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء مع وزير التنمية الدولية النرويجي ؛ داج ايناج اولستين ، حيث أوضح الأخير أنهم اليوم بغرض التعرف على الإنجازات التي حققتها حكومة الفترة الانتقالية خلال الفترة الماضية و احتياجات الفترة القادمة، بالإضافة إلى الوقوف على الخطوات التي تمت في برنامج دعم الاسر السودانية (ثمرات) كواحد من البرامج التي تنفذها الحكومة الانتقالية ، مشيراً إلى أهمية مشاركة الشباب والمرأة لتحقيق التحول و تخطي تحديات المرحلة.

و كشف مدير برنامج دعم الأسر السودانية ثمرات ، معتصم أحمد عن تقديم النرويج لمبلغ (6) مليون يورو لبرنامج دعم الأسر السودانية ثمرات.
و أكد أنه تم تسجيل 2 مليون ومائتي ألف أسرة حتى الآن فيما تم الدفع لحوالي 800 ألف أسرة.
و أوضح أنه بنهاية هذا الشهر ستكون هناك دفعيات ليصبح عدد الأسر التي ستتلقي الدعم حوالي مليون و 224 ألف أسرة
و أشار إلى وجود تحديات تسببت في تأخر عمليات التسجيل و الدفع منها عدم جاهزية البنوك و شركات الاتصالات لتسليم الدفعيات للمواطنين.

و أكد معتصم أن البرنامج قام بتحويل كل الاستحقاقات الخاصة بالمواطنين الذين تم تسجيلهم إلى البنوك و شركات الاتصالات و لكن نسبة لوجود إشكاليات داخلية متعلقة بقدرة هذه الجهات على تحويل هذه الدفعيات لم تصل لمستحقيها، إضافة إلى أن عمليات التحقق من البيانات تحتاج إلى وقت بجانب عدم توفر نقاط كافية لشركات الاتصالات لصرف المبالغ.
و قال مدير ثمرات بالرغم من التحديات التى تواجهها مراحل تنفيذ البرنامج إلا أن هناك تحسن نسبي في عمليات الدفع لحوالي 70% من عدد الأسر المستهدفة . مؤكداً أن هناك ترتيبات مع إدارة السجل المدني بوزارة الداخلية لاستخراج الأرقام الوطنية للمواطنين مع توفير كل المعينات لهم حتى تصل للنسبة المقررة للبرنامج .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: