باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مجلس الوزراء يُشدد على أهمية وجود قوة أمنية ضاربة بمناطق النزاعات القبلية

795

الخرطوم: باج نيوز

شدد مجلس الوزراء، على أهمية وجود قوة أمنية ضاربة بمناطق النزاعات القبلية مع فرض هيبة الدولة وأعمال سلطة القانون.

وعقد مجلس الوزراء في إجتماعه الدوري صباح اليوم برئاسة د. عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة اللجنة الوزارية المكلفة بزيارة ولاية البحر الأحمر، والتي ضمت  كل من وزير الداخلية ووزير النقل والنائب العام  ووالي البحر الأحمر، عبر تقنية الفيديو كونفرانس من بورتسودان.

 

واستعرض المجلس  تقريراً عن الوضع الأمني بولايتى البحر الأحمر وجنوب كردفان حيث وقف المجلس على أعمال اللجنة الوزارية المكلفة بزيارة ولاية البحر الأحمر للوقوف على الأحداث ومعالجتها من خلال التقرير الذى قدمه وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي عزالدين الشيخ الذي أوضح وصول اللجنة إلى مدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر ووقوفها على الأوضاع الأمنية والصحية ومناقشتها الخطة الأمنية التى أعدتها لجنة أمن الولاية ومراجعتها ووضع القوات على الأرض وسد الثغرات وشروعها في انفاذ خطة لإزالة المتاريس من الأحياء بمشاركة المجتمع.

وأوضح رئيس الوفد إلى ولاية البحر الأحمر وزير الداخلية أن اللجنة عقدت لقاءات مع كافة المكونات والكيانات الإجتماعية بالولاية وإتخاذها إجراءات عملية لرأب الصدع كذلك أوضح جهود اللجنة وماقامت به من أعمال عبر المحاور( السياسي والأمني والعدلي والخدمي والمجتمعي).

و إستمع مجلس الوزراء إلى تقرير عن الأحداث في جنوب كردفان قدمه اللواء عوض محمد أحمد أبوزيد من جهاز المخابرات العامة، وأشار إلى تسلسل الأحداث الناتجة عن الصراعات القبلية بمحلية قدير والتى بدأت منذ يونيو الماضي والتي تأتي نتيجة  للصراعات بسبب المسارات ومناجم تعدين الذهب، كما أشار إلى الجهود التى بذلت للسيطرة على الأوضاع متمثلة في الدفع بقوات مشتركة وقوات من الإحتياطي المركزي للفصل بين المتحاربين و شدد أبوزيد على أهمية جمع السلاح من أيدى المواطنين واتخاذ ترتيبات عاجلة لتحقيق الصلح بين الأطراف مع الإحتكام للقانون والأعراف ومعالجة جذور المشكلة.

وفي هذا الصدد وصلت إلى كادوقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان لجنة برئاسة نائب مدير جهاز المخابرات العامة  للقاء كل المكونات المحلية والوصول إلى حل جذري للمشكلة، وبعد التداول وجه مجلس الوزراء بالتدخل الإنساني العاجل وإيواء النازحين ودراسة كافة المبادرات للخروج بمبادرة موحدة تحقق الحل الجذري للوضع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: