باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

اللجنة الوطنية لتنفيذ اتّفاق جوبا لسلام السودان تبحث الموقف

708

الخرطوم: باج نيوز

في حضور أعضاء مجلس السيادة، شمس الدين كباشي ، ياسر العطا، مالك عقار إير والدكتور، الهادي إدريس ، ومشاركة أعضاء اللجنة.

بحثت اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتّفاق جوبا لسلام السودان، موقف تنفيذ التوجيهات والقرارات السابق.

والأحد، ترأس النائب الأوّل لرئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو بالقصر الجمهوري اليوم، الاجتماع الخامس للجنة الوطنية العليا  لمتابعة تنفيذ اتّفاق جوبا لسلام السودان.

وأطلع الاجتماع على موقف تنفيذ التوجيهات والقرارات السابقة.

وقال رئيس مفوضية السلام  سليمان الدبيلو، في تصريح صحفي، إنّ اللجنة استمعت لتقارير اللجان منها لجنة الاختلالات التي شارفت على الفراغ من عملها، وسترفع تقريرها النهانئ في غضون اليومين المقبلين.

وأوضح  الدبيلو أنّ اللجنة استمعت لتقرير لجنة شرق السودان، حيث أوصى الاجتماع  بضرورة الإسراع في عملها لمعالجة قضية الشرق .

وبشأن ملف تنفيذ الترتيبات الأمنية،، أبان رئيس مفوضية السلام ان اللجنة كلفت عددا من الأعضاء لمتابعة  تشكيل لجان الترتيبات الأمنية.

وحول القوّة المشتركة لحماية  المدنيين في دارفور، أوضح الدبيلو أن جميع الأطراف التزمت بتسليم قوائمها للمشاركة  في غضون يوم واحد من الآن توطئة للشروع في تكوين هذه القوة.

وانطلقت نهاية الشهر الماضي المفاوضات بين الحكومة وحركة الحلو ذات الثقل الكبير في جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي انسحبت العام الماضي من مفاوضات السلام بين الحركات المسلحة والحكومة.

وفي العام الماضي وقعت الحركة اتفاق مبادئ من 6 بنود نص على فصل الدين عن الدولة، وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية.

ونصّ الاتّفاق على تشكيل جيش قومي مهني واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية موحدة جديدة، يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقا للدستور، على أن تعكس المؤسسات الأمنية التنوع والتعدد السوداني.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: