باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

النيابة تعلن البدء في إجراءات التعامل مع الجثامين بمشارح الخرطوم

1٬294

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت النيابة العامة أنه وفقاً للتحريات التي أجرتها تبين لها وجود خلل كبير في المشارح،ونوهت إلى طاقتها الإستيعابية لا تتجاوز المئه في كل مشرحة من المشارح الأربعة الموجودة في العاصمة الخرطوم، ونوهت إلى أنه مع تزايد أعداد مجهولي الهوية فقد تجاوز الإستيعاب فى المشارح بما يتجاوز الـ 400% .

وقالت النيابة العامة في بيان اليوم (إنه بخصوص ما أثير فى الوسائط الإعلامية المتعددة ترى النيابة العامة أن مشكلة المشارح تقع في عدة محاور أهمها الضبط القانوني لأعمال المشارح و الطاقه الاستيعابية للمشارح بجانب المشاكل الداخلية لأجهزة الطب العدلي).

وأوضحت أنه من حيث الضبط القانوني فإن  كل مهمة النيابة العامة تنحصر في  إصدار أوامر التشريح وأوامر الدفن مع الإلتزام بالبرتكولات المعمول بها دولياً وذلك من حيث تحديد سبب الوفاة و رفع البصمة الوراثية

والتحديد الواضح بالترقيم للجثمان منذ خروجه وحتي مواراته وإلي لحظة التعرف عليه من ذويه.

وقالت النيابة العامة في بيانها إنها  كل مستويات الدوله ولم يتم حل مشاكل المشارح ووصفتها بأنها أصبحت مهدداً بيئياً،وأشارت إلى أنه كان من المهم جداً تحريز الجثامين في كل المشارح بغرض إجراء عمليات التشريح لمعرفة أسباب الوفاة ومدى إرتباط كل حاله بأى اسباب جنائية.

وأشارت إلى أن لجنة المفقودين بالنيابة العامة قد أصدرت فى شهرى أغسطس وسبتمبر 2020من العام أمرأً موجهاً لهيئة الطب العدلي بكافة مسمياته وأفرعه لإجراء التشريح اللازم ثم الدفن وذلك بعد أن تم الإتفاق مع ولاية الخرطوم لتحديد مواقع الدفن لمجهولي الهوية أو حالات الإختفاء القسري،وقالت (لكن الخلافات القائمة بين مكونات الطب العدلي بولاية الخرطوم قد عرقلت تنفيذ الأوامر الصادرة).

وأوضحت أنه تم عقد عدة إجتماعات بين النائب العام والمسئولين بالطب العدلي بشقية الفيدرالي والولائي وتم الإجتماع أيضاً بين المجموعتين بحضور عضو المجلس السيادي عائشة موسى،وقال البيان (لكن ظلت العراقيل مستمره والمشاكسات والتوجيهات المتضاربه فيما بين الشعبتين حتي حدثت المشكله البيئية المتعلقة بمشرحة الأكاديمي – التمييز حالياً ).

وأوضحت النيابة أنه بعد إجتماعات وتدخلات من النائب العام ووزير الصحة ووالى ولاية الخرطوم تمت معالجة الأمر علي أن تتم إجراءات التشريح مع مراعاة الحصول علي تقرير بأسباب الوفاة عن كل حاله علي حدا و رفع عينة الـ  DNA  عن كل حاله وبناء قاعدة شبكة معلومات مرجعية و  إتباع برتكول الصليب الأحمر والتوجيهات التي أصدرتها لجنة المفقودين فيما يتعلق بموارآة الجثامين.

وأعلنت النيابة أنه العمل اليوم في الإجراءات وتوقعت أن يستمر لمدى سبعة أيام ليشمل بقية المشارح في مشرحة أم درمان ومشرحة بشاير وغيرها من المشارح .

وأشارت النيابة العامة إلى أنه قد سبق إجراءات للتعامل مع جثامين مجهولي الهوية وحالات الإختفاء القسرى في ولاية الجزيرة بشكل مهني متقدم للغاية وتحت إشراف النيابة العامة وفق برتكول الصليب الأحمر حيث تم الإنتهاء من تشريح كل الجثامين الموجوده بالمشرحة التي بلغت (190) جثماناً منها (150) كبار سن و (40) أطفال حديثي الولاده ، وتم دفن عدد (114) جثمانا ً كبار سن وتم استبعاد عدد (36) جثمان لحين إكتمال التحريات.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: