باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

رغم الجائحة والصعوبات الاقتصادية.. بنك الخليج يحقق ٤٠٩٪ ارباح في ٢٠٢٠

1٬404

الخرطوم: باج نيوز

وافقت الجمعية العمومية العادية  لبنك الخليج والتي انعقدت بفندق السلام روتانا يوم الاحد الموافق ٢٨ فبراير ٢٠٢١
على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح المساهمين نقداً بعد موافقة البنك المركزي.
حيث بدأ الاجتماع بكلمة رئيس مجلس الإدارة بالإنابة  السيد عماد الدين عبد العزيز العتباني، بدأ بالترحم على فقيد القطاع المصرفي، الأستاذ علي عمر إبراهيم فرح المدير العام لبنك الخليج الذي فارق الحياة في نهاية العام 2020.
كما أكد أن بنك الخليج استطاع بالرغم من تحديات الاقتصاد الداخلية والخارجية، والوضع الصحي جراء جائحة كورونا تمكن من تحقيق كل ما تم التخطيط له في العام 2020 وحقق نتائج طيبة مقارنة بالعام السابق.
وفي كلمة له خلال الجمعية أكد المدير العام المكلف لبنك الخليج د. منتصر العاقب ان البنك حافظ على تطوير مسيرة النمو الثابتة في العوائد محققاً ارتفاعاً في أرباحه حيث بلغ صافي الأرباح للبنك بنهاية العام 2020م ، نسبة زيادة 409% عن العام 2019م.

وأضاف “شهدت معظم مؤشرات البنك نمواً  في عام 2019 حيث ارتفع إجمالي حقوق الملكية بنسبة نمو بلغت 630% مقارنة بالعام 2019م ويعزي ذلك لزيادة رأس مال البنك ، وكفايته التي بلغت لرأس المال نسبة 16% حسب مؤشرات الرقابة الوقائية (CAEL) في الربع الرابع للعام للعام 2020 بينما الحد  الأدنى لكفاية رأس المال هو 12%.
السبب الذي جعل البنك يتمتع بملائمة مالية جيدة ويستوفي المعايير العالمية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال وفقاً لمتطلبات لجنة بازل العالمية.

كما بلغت جملة الإرادات للبنك في العام 2020م نسبة نمو 338% مقارنة بالعام 2019م وذلك نتيجة للزيادة في إيرادات التمويل والاستثمار بنسبة 191% نتيجة للتوسع في التمويل و الاستثمارات

وكانت الجمعية العادية قد وافقت على تفويض مجلس الإدارة بالتعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والموافقة على زيادة رأس المال المصرح به ليصبح قيمته ما يعادل 200 مليون دولار ما يدعم مسيرة البنك الهادفة للتوسع محلياً وإقليمياً وعالمياً والولوج فعلياً في دائرة المصارف العالمية بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وبدء التعامل المصرفي فعلياً مع العالم عبر التعاملات المصرفية، وبنك الخليج خير مثال لإقبال المستثمرين الأجانب على زيادة الاستثمارات في السودان، ما يدل على أن البيئة الاستثمارية بالسودان قد أصبحت جاذبة.
الجدير بالذكر أن رأس مال بنك الخليج البالغ 3 مليار جنيه والمدفوع بالكامل هو أكبر رأس مال بنك في السودان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: