باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

فرض الطوارئ الصحية بغرب دارفور بعد إصابة (41) شخصا بـ (الشيكونغونيا)

932

الخرطوم : باج نيوز

أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بغرب دارفور إصابة (41) شخصاً  بحمى الشيكونغونيا “الكنكشة” بالولاية من جملة “52”  حالة اشتباه تم فحصها في المعمل المركزي بالخرطوم.

وقال  والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومة في تنوير لأجهزة الاعلام  اليوم “الإثنين” إن الوضع مقلق وأعلن  فرض حالة الطوارئ الصحية في الولاية لمواجهة الوباء والاهتمام بصحة المواطن.

وأوضح  أن لجنة الطوارئ الصحية التي تم تشكيلها ضمت مختلف الجهات وأكد تسخير كافة امكانيات الولاية لها للحد من انتشار المرض، ونوه إلى أهمية مشاركة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في الولاية كشركاء لمواجهة الوضع الصحي.

و شدد الوالي على ضرورة الالتزام  بالارشادات الصحية التي تصدرها وزارة الصحة وأكد على أهمية دور الشباب والمرأة في رفع الوعي واصحاح البيئة ومحاربة نواقل الامراض إضافة إلى استخدام الناموسيات للحد من لسعة البعوض.

ونفى وجود الدومة وجود حالات وفاة بالحمى رغم عدد الحالات الكبيرة المصابة، و قال إن الولاية بدأت في إصحاح البيئة ولكنها لم تضع حسبان لمكافحة نواقل الأمراض بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت العام الحالي .

من جانبه قال  المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية محمد يحيى احمد إن ازدياد حالات الملاريا في الولاية دفع الوزارة إلى أخذ  العينات وارسالها إلى المعمل المركزي والتي أكدت وجود إصابات كبيرة في كافة المحليات وبأعداد كبيرة تفوق امكانيات وقدرات الوزارة والولاية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: