باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الطاقة تصدر ضوابط لتنظيم الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية

1٬362

الخرطوم: باج نيوز

اصدرت وزارة الطاقة والتعدين اليوم “الأربعاء”، ضوابط لتنظيم الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية، مستندة للقرار (148) الصادر من مجلس الوزراء، والمادة (21) من قانون الثروة النفطية، وألغت بموجبها الضوابط الصادرة في سبتمبر 2015م وأي ضوابط أخرى للاستيراد الخاص للمنتجات البترولية.

وتنص الضوابط على السماح للشركات المعتمدة لدى المؤسسة في تجارة وتوزيع المواد البترولية محلياً بالاستيراد الخاص للقطاعات الاستثمارية شريطة امتلاكها المستودعات ببورتسودان أو إبراز عقد ايجار مستودعات ببورتسودان لتخزين المنتجات البترولية المراد استيرادها.

ووفقاً لبيان صحفي من الوزارة اليوم، فإن الضوابط لا تسمح ببيع وقود الاستيراد الخاص في محطات الخدمة بواسطة الشركات المستوردة، كما يمنع البيع بالتجزئة ويعد مخالفة قانونية، بالإضافة إلى أنها تمنع بيع المنتج المستورد من شركات التوزيع لشركات التوزيع الأخرى إلا إذا كانت الشركة المشترية في قائمة الاستيراد المضمنة في طلب الاستيراد.

ويسمح للشركات والبنوك والجهات الصناعية والزراعية وشركات التعدين التي تستهلك كميات كبيرة من المنتجات البترولية بالاستيراد الخاص لغرض استهلاكها الخاص فقط.

وطالبت الوزارة الشركات الراغبة في الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية، بتقديم طلب استيراد للمؤسسة ترفق معه المستندات التي تثبت توفر الشروط المنصوص عليها وإرفاق التعاقدات مع الجهات المراد الاستيراد لصالحها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: