باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

وصلت مدخل بحيرة سد مروي.. زيادة ملحوظة في مناسيب النيل وروافده

1٬255

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت الشركة السودانية للتوليد المائي والطاقات المتجددة، عن زيادة ملحوظة في مناسيب النيل وروافده في الأحباس العليا، وأشارت إلى أن الزيادة وصلت مدخل بحيرة سد مروي.

وأكدت الشركة في نشرة عممت بمحليات الولاية الشمالية بحسب وكالة السودان للأنباء اليوم “الأحد”، اتخاذ التدابير اللازمة، خاصة وأن المناسيب في المنطقة من أدنى محور سد مروي الحدود الشمالية في زيادة مضطردة في الفترة من يوليو حتى أكتوبر القادم.

وفي السياق، كشف مصدر مسؤول بسد مروي، عن زيادة كبيرة في منسوب النيل وارتفاعه في جسم السد، أدى الى فتح عدة بوابات وذلك نتيجة هطول أمطار غزيرة بالهضبه الإثيوبية.

وعلى خلفية النشرة، خاطبت محلية حلفا جميع الجهات المختصة والتي شملت إدارة الدفاع المدني والأجهزة الشرطية وأصحاب المشاريع الزراعية ومصائد الأسماك ومحطات مياه الشرب وكل المواطنين على امتداد شريط النيل البحيرة، لاتخاذ كافة التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات. واتخذت المحلية تدابير احترازية للفيضانات والمخاطر المصاحبة لفصل الخريف، خاصة وأن المحلية تعرضت على امتدادها الجغرافي لموجات متكررة من الأمطار والسيول وتداعياتها.

وزار المدير التنفيذي لمحلية حلفا إسماعيل بلال، القرى الجنوبية التي تعرضت للسيول والأمطار بقرية سركمتو وعكاشة، ودعا إلى حصر المنازل والمؤسسات الخدمية، ووجه السلطات الصحية للقيام بدورها في تعزيز الجانب الصحي ورش المبيدات وشفط تجمعات مياه الأمطار والسيول، وأشار إلى أن والي الولاية في تواصل لتداعيات أحداث المحلية، وأكد زيارتها للمحلية خلال يومين عقب زيارة محلية الدبة التي تعرضت للسيول وأمطار.

وعلى الصعيد، كشف المهندس المختص برصد مناسيب بحيرة النوبة بميناء وادي حلفا مصطفى إبراهيم، أن منسوب البحيرة سجل اليوم الأحد (66.177) متر بمعدل زيادة (3) سم عن أمس، ومن خلال متابعة المناطق الجنوبية من المنتظر زيادة معدل البحيرة في الأيام القادمة.

بدورها، أعلنت مديرة محطة أبحاث الولاية رحاب حسن محمد، أن زيادة منسوب النيل في دنقلا سجلت (14.90) متر، وأشارت إلى أن أي زيادة قد تشكل تهديداً لعدد من أحياء المدينة على شريط النيل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: