باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

المستوردون يتمسكون بإعادة العمل بنظام المقطورتين في النقل

1٬345

الخرطوم:باج نيوز
تمسكت اللجنة التسييرية للغرفة القومية للمستوردين، بإعادة العمل بنظام المقطورتين في قطاع النقل.
واتهمت اللجنة ايادٍ عابثة بالأقتصاد السوداني فى النظام السابق بأنها كانت وراء القرار الكارثي القاضي بإستخدام مقطورة واحدة والاضرار بانسياب السلع عقب زيادة سعر ترحيل الطن الواحد الى ثلاثة اضعاف مما تسبب في نقص حاد في سعة النقل.
واكدت اللجنة في تعميم صحفي اليوم “الاحد”، على التاثير الكبير لقطاع النقل في تكلفة بعص السلع والتي تصل الى نحو (20%) من قيمتها لاسيما بعد ان وصلت اسعار نقل الحاوية من بورتسودان الى ما يعادل اكثر من (2500) دولار وهو ما يفوق قيمة شحنها من ميناء المنشأ فى اي وجهة من العالم إلى بورتسودان.
ونوهت الى ان إعادة نظام العمل بمقطورتين يسهم في سهولة وسرعة انسياب السلع وزيادة مواعين النقل، فضلا عن تخفيض تكلفة النقل بما ينعكس ايجابا على اسعار السلع،كما يعمل على زيادة التنافس ويرفع من مستوى الخدمة.
وذكرت اللجنة أن الجهات المختصة هي فقط المسؤولة عن سلامة الطرق والسلامة المرورية، وقالت إنها هي من تقرر بشأنها ولا يحق لاي جهة الحديث او حتى الإشارة اليها خصوصا وان مسألة الحمولة يمكن معالجتها عن طريق توزيع الأوزان على المحاور.
وأكدت اللجنة ضرورة عمل اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية على الأسراع في معالجة إشكالية خط السكك الحديدية الرابط لبورتسودان بالخرطوم وهو لا يحتاج إلى كثير جهد وعناء لتشغيلة، وسيكون انعكاسه إيجابياً وفارقاً على عملية التنمية الاقتصادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: