باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

بإشراف الوساطة الإفريقية.. استئناف المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن”سدّ النهضة”

750

الخرطوم: باج نيوز

حمدوك تلقى رسالةً من رئيس جنوب إفريقيا أثنى فيها على الدور الإيجابى والبنّاء الذى لعبه فى الإجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الإتحاد الأفريقى والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة.

أعلنت وزارة الري والموارد المائية عن استئناف المفاوضات الخاصة بسدّ النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا عبر تقنية الفيديو وتحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب إفريقيا.

وقال رئيس جنوب إفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي سيريل رامافوزا بحسب تعميمٍ صحفي صادر اليوم”الجمعة” أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ مساهمة رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك في الاجتماع عبرّت عن التزام بلاده بالتوصّل إلى حلٍ سلمي متوافقُ عليه بين الأطراف.

وأضاف” سعداء لامتناع السودان عن اتّخاذ إيّ إجراءات أو الإدلاء بتصريحاتٍ من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبًا على المفاوضات”.

وأمنّ الاجتماع على التزام الاتحاد الإفريقي التوصّل إلى حلٍ متوافقٍ عليه في الإطار الإفريقي واستنادًا على إعلان المبادئ التي تمّ التوقيع عليها بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأعرب رامافوزا عن أمله فى أنّ تتوصل المفاوضات التى يتوسط فيها الاتحاد الإفريقى لحلٍ مقبولٍ يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة .

وفي يونيو المنصرم، أعلنت إثيوبيا عن اكتمال إنشاء 74 بالمئة من السد المقرّر بدء ملء خزانه في يوليو مع موسم الأمطار مقابل رفضٍ سوداني ومصري للملء بقرارٍ أحادي من دون اتّفاقٍ.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: