باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان يؤكد تواصل جهوده حول “سد النهضة” ويبحث اللجوء لمجلس الأمن

1٬021

الخرطوم: باج نيوز
أكد وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، أن الحكومة السودانية ستواصل جهودها لتنوير الرأي العام المحلي والعالمي حول تطورات ملف سد النهضة وموقف السودان منه.
وقدم الوزير اليوم “الأربعاء”، تنويراً لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى السودان بآخر التطورات في ملف سد النهضة وبمشاركة وزير الدولة بوزارة الخارجية عمر قمر الدين.
وأوضح عباس خلال مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية، أن السودان بصدد دراسة السيناريوهات كافة خلال الفترة المقبلة، مؤملاً أن تسفر المباحثات عن التوصل للحلول حول الخلافات التي طرأت، ونوه إلى إستمرار مبادرة رئيس الوزراء حول القضية.
وأشار الى التواصل اليومي لرئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك مع رؤساء وزراء بإثيوبيا ومصر والمراقبين من جنوب أفريقيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وقال: “لم نقطع الأمل في مبادرة السيد رئيس الوزراء”.
ونوه إلى الاتصالات المستمرة مع وزراء الري بدولتي إثيوبيا ومصر، وأشار لعدم تحديد الخطوة التالية، ونبه إلى اقتراح السودان في الاجتماع الأخير بالرجوع لرؤساء الوزارات لوضوح النقاط الخلافية بخصوص الملء الأول وغيرها والتي تتطلب إرادة سياسية والتشاور على مستوى رؤساء الدول لحلحلة ثلاث نقاط قانونية محددة حول مدى إلزامية الاتفاقية وتحديد آلية لفض النزاع وهل الاتفاقية معنية بتقاسم المياه أم الملء الأول للتشغيل.
وأكد وزير الري التوافق حول (95%) من القضايا الفنية، فيما تتطلب القضايا القانونية الجوهرية المزيد من التوافق السياسي حولها، وتوقع مواصلة التفاوض في أي لحظة على مستوى رؤساء الدول.
وشدد عباس على حق السودان بتقديم خطاب لمجلس الأمن لتوضيح موقفه أسوة بمصر وإثيوبيا، وقال إن التفاوض هو الحل الأمثل لحل الخلافات حول السد، وأشار إلى اعتراف السودان بحق الدول اللجوء إلى مجلس الأمن والاتحاد الأفريقي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: