باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

وزير الري السوداني: التوافق في الجوانب الفنية لمفاوضات سد النهضة وصل 95%

981

الخرطوم: باج نيوز
أعلن وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، أن الجانب الفني في مفاوضات سد النهضة بين السودان واثيوبيا ومصر يُعد من أكثر الجوانب التي تم التوافق حولها بنسبة تصل إلى حوالى 95% من النقاط .
ووضح الوزير أن الجوانب الفنية تتعلق بعمليات الملء اثناء السنين العادية وأثناء السنين الجافة، وبان أنه تم التوفق على معظم المسائل الفنية عدا التفاصيل الصغيرة.
وقال الوزير في رده على تساؤلات الصحفيين عقب إجتماع مساء “الإثنين” إن وجود ممثلين من جنوب افريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوربي كان دوراً رقابياً فقط وأشار إلى أنهم لم يلعبوا اي دور اخر.
وأقر أن عدد سنوات الملء لم تُحدد خلال المفاوضات، وقال إنها خاضعة لكمية تدفق المياه خلال السنة، وهو ما يحدد السنوات والمدة التي سيتم فيها الملء .

وأشار الى أن الدراسات والاثار البيئية في المستقبل تم تضمينها في وثائق المفاوضات .
وقال بروفيسور إن الإجتماعات جرت في جو من التفاؤل الأمر الذي أدى الى منح مزيد من الوقت وتمديد المفاوضات حتى اليوم الثلاثاء .
وقال ان السودان اقترح رفع التفاوض إلى مستوى رؤساء الوزراء في حال لم يتم التوصل لتوافق، مبينا أن دولتي اثيوبيا ومصر فضلتا تمديد الزمن ومواصلة التفاوض إلى اليوم.
وأشار الوزير الى أن الجولة الحالية لم تحدد سقفا زمنيا منوهاً لى أن الإجتماعات يومية وأنه جرى أأكثر من اجتماع في اليوم الواحد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: