باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مسؤول أمريكي رفيع يكشف عن تفاهمات حول مستقبل العلاقات مع السودان

1٬330

الخرطوم: باج نيوز
أكد مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية، تيبور ناج، التوصل إلى تفاهم مع السودان بشأن معالم اتفاقية المطالبات الثنائية المستقبلية المتعلقة بضحايا تفجيرات السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.
وقال ناج، في مؤتمر عبر الهاتف ورداً على سؤال للحرة، “أستطيع أن أؤكد أننا توصلنا إلى تفاهم مشترك مع السودان، وكلماتي هنا منتقاة، حول معالم اتفاقية المطالبات في المستقبل”.
وأضاف أن “الاتفاق النهائي سيعكس موافقة السودان على الدفع وسيشمل دفع تعويضات لأهالي الضحايا غير الأميركيين الذين قتلوا وأصيبوا بجروح في تفجيرات السفارة الأميركية”.

وأوضح أن هذه المسألة شكلت أولوية كبرى للحكومة الأميركية، حيث “أن هؤلاء المدنيين كانوا موظفين ومتعاقدين مع السفارتين الأميركيتين”.
وتفادى المسؤول الأميركي الدخول في تفاصيل إضافية لأنه، وكما قال، “لست محامياً أو خبيراً قانونياً ولأننا لا نريد الدخول في التفاصيل والفوارق في هذه المرحلة
وحول المبالغ التي سيدفعها السودان، قال مساعد وزير الخارجية الأميركية إن “هذه التفاصيل يتم العمل عليها حالياً وستكون جزءاً من الاتفاق العام”.
واستطرد قائلا “لقد ناقشنا أرقاما بالطبع مع الأطراف المعنية، ولكن لا يمكننا الكشف للعامة عن هذه الأرقام بعد”.
ورداً على سؤال آخر للحرة حول الخطوات المقبلة بعد قرار المحكمة الأميركية العليا بضرورة أن يتحمل السودان مسؤولية دفع تعويضات للضحايا الأميركيين، قال ناج “أخذنا علماً بقرار المحكمة العليا الأميركية الذي صدر في 18 مايو الحالي ونقر كذلك بأن الدعاوى المتعلقة بهذه المطالبات ستستمر”.
وأضاف “سنبقى ملتزمين بجهودنا للعمل مع السودان للتوصل إلى حل للمطالبات المتعلقة بتفجيرات السفارة الأميركية في شرق أفريقيا”.
وحول موعد رفع السودان عن لائحة الدول الداعمة للإرهاب، قال ناج للحرة “أتمنى الإجابة على هذا السؤال لأن نزع أي دولة عن لائحة الإرهاب لن يكون بكبسة زر. إنها عملية تشمل عدة فروع في الحكومة الأميركية. كنت أتمنى أن أعطيك جواباً نهائياً ولكن لسوء الحظ لا أستطيع”.
وبشأن إرسال السودان مقاتلين سودانين إلى ليبيا للمشاركة في القتال هناك إلى جانب قوات حفتر، قال ناج “ناقشنا هذا الأمر مع المسؤولين في الحكومة السودانية، وقالوا لنا أنه ليس هناك سودانين رسميين وبأي صفة في ليبيا”.
وختم مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية قائلا “سنستمر في النظر في هذه المسألة وسنواصل مناقشاتنا في هذه القضية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: