باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الإتحادي الأصل يحذر من تداعيات ملء خزان سد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث

742

الخرطوم: باج نيوز
حذر الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل” من تداعيات “سد النهضة” حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث وأن يتحول النهر من سانحة للتعاون إلي ساحة للصراع ودخول الأطراف في معركة خاسرة في ظل الأوضاع الجيو-سياسية والإقليمية والدولية الراهنة.

ودعا الاتحادي الأصل في بيان اليوم “الإثنين” لضرورة تجنب مخاطر ملء خزان سد النهضة دون اتفاق بين السودان ومصر وإثيوبيا، وحث الأطراف الثلاثة المتفاوضة على استئناف المفاوضات الثلاثية بروح إيجابية جديدة لاستكمال بحث المتبقي من القضايا العالقة وتجاوز النقاط الخلافية وصولا للاتفاق النهائي العادل.
وقال الحزبإنه يتفهّم قلق الجانب المصري العربية، ودعا الحكومة السودانية لتفعيل شراكات بحثية متعمّقة تستمع لوجهة النظر المصرية، والتأكيد على الحرص على سلامة أمن البلدين القومي، وأشار إلى أنه لا تتجزأ مسألة المياه عنه.
وشدد الاتحادي على ضرورة إيجاد معادلة بين طموحات دولة أثيوبيا لإنتاج الكهرباء واحداث التنمية لشعبها وبين حماية السودان وشعبه من خطر الدمار، وبين تبديد مخاوف مصر من نقصان حصتها في مياه النيل.
وطالب الحزب الحكومة الانتقالية، ومجلس السيادة، لتشكيل مجلس خبراء قومي من السياسيين والقانونيين والعسكريين والفنيين يتولى ملف سد النهضة.
وتمسك الحزب بإعتماد مقاييس ومعايير السلامة، والالتزام الجازم بمبدأ الإخطار المسبق لدولتي المصب، وإشراكهم في إجراءات الاطمئنان.
ودعا الاتحادي الأطراف الثلاثة (اثيوبيا السودان ومصر) إلى الاهتمام بتقرير معهد MIT، والاستئناس بالدراسة الاستهلالية التي قام بها بيت الخبرة العالمي (المكتب الاستشاري الفرنسي) الذي إحتكمت أمامه الدول الثلاثة، و قبول مسار واشنطون برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، والبنك الدولي والخاص بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة وإجراءات مجابهة حالات الجفاف.
وجدد الحزب التشديد على رفضه الاتفاقيات الثنائية، بين اثيوبيا وأي من دولتي المصب، بما لديها من تداعيات سلبية ضارة بالمنطقة باسرها وضرورة التمسك بالاتفاق الثلاثي بين اديس ابابا والخرطوم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: