باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

في ظلّ”الحظر الجزئي”تراكم الأزمات بمدينة سودانية.. والأهالى يستغيثون

2٬953

الخرطوم: باج نيوز

على نحوٍ غير مسبوق، تضاعفت معاناة المواطن في ولاية الجزيرة بوسط السودان، مع فرض السلطات إغلاق جميع الأسواق خلال ساعاتٍ معيّنةٍ ما أدّى إلى ارتفاعٍ كبير في أسعار السلع الغذائية في المقابل.

و”السبت”، حدّدت لجنتي الطوارئ وأمن الولاية بالجزيرة ساعات العمل في أسواق المدن الكبرى بالولاية لتنتهي في الواحدة ظهرًا مع تشديد الرقابة على المعابر، وذلك على خلفية تسجيل أوّل إصابة بفيروس”كورونا” بمحلية الكاملين.

ورغم محاولات السلطات للحدّ من المعاناة اليومية للمواطنين بوضع الضوابط فى حركة المواطنين ودخولهم للولاية إلاّ أنّ حركة السفر مستمرّة من المدن والقرى داخل الولاية إلى جانب القادمين من الولايات الأخرى إذ وصل سعر تعرفة الدخول إلى الحصاحيصا من الخرطوم”1000″ جنيهًا عبر اللواري والدفارات فيما تصل”2000″ جنيهًا عبر المركبات الصغيره، وفي المقابل تراوح أسعار التعرفة ما بين المدن والقرى ما بين”50″ جنيهًا إلى”200″ جنيهًا و”300″ جنيهًا لبعض المناطق.

والقرارات الأخيرة، وظهور حالات”كورونا” بالولاية، زادت المعاناة المعيشية اليومية للمواطنين والتي تتمثّل في الخبز والوقود والغاز.

لم يحصل على وقودٍ يزوّد به سيارته، فاتّجه إلى السوق الأسود لنيل مبتغاه، ذلك هو المواطن عبد الله الصديق الذي يقطن مدينة المناقل.

ويشير الصديق إلى أنّه اضطر للوقوف أمام محطات الوقود لما يزيد عن”10″ ساعاتٍ ورغم ذلك لم يحصل على مراده.

ويضيف” وصلت مرحلة اليأس، وقرّرت اللجوء إلى السوق الأسود حيث حصلت على جالون البنزين بمبلغ 1000 جنيه”.

عبد الله الصديق يوضّح معاناة المواطن بمدينة المناقل قائلا” لا يتوقف الأمر عند الحصول على وقودٍ فقط، فهناك أزمة في الغاز والخبز، فلقد وصل سعر جوال الفحم إلى 2800 جنيهًا، في وقتٍ بلغ فيه سعر أسطوانة الغاز الواحدة أكثر من ألف جنيه، وهذه معاناة بالطبع لا مثيل لها”.

ويدعم المواطن، أحمد صديق، من مدينة رفاعة ما ذهب إليه عبد الله الصديق، إذ يشير إلى أنّ أسعار المواد الغذائية بلغت مرحلة يصعب معها الشراء.

ويوضّح قائلاً لـ”باج نيوز”، أنّ سعر جوال السكر تراوح ما بين”4800 ـ5000″ جنيهًا، فيما وصل رطل اللبن إلى”300″ جنيهًا، وسعر جوال الذرة تجاوز الـ”7″ ألف جنيه، وبلغ كيلو العجالي”500″ جنيهًا، وجركانة الزيت زنة”4″”500″ جنيهًا

ويؤكّد المواطن، سيف الدين خالد لـ”باج نيوز”، أنّ الأوضاع المعيشية الحالية لم يشهد له مثيل في الجزيرة خلال وقتٍ قريب.

وشرح قائلا” الولاية تعدّ من أهمّ مناطق الإنتاج الزراعي، لكّنها تمرّ بمرحلة صعبة للغاية، وأعتقد أنّ السلطات يتوجّب عليها ضبط الأسواق وطرح السلع الغذائية بأسعار التكلفة لا سيما مع دخول شهر رمضان المعظمّ”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: