باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

(الطاقة والتعدين): توقيع عقود جديدة مع شركات التعدين قريباً

1٬025

الخرطوم :باج نيوز

فرغت وزارة الطاقة والتعدين ــــ قطاع التعدين، من صياغة عقود العمل الجديدة المُقرر توقيعها مع الشركات العاملة في التعدين والخاصة بتخصيص نسبة 4٪ من الإنتاج للمحليات المستضيفة لشركات الذهب بولاية نهر النيل.
وأوضح وكيل التعدين بوزارة الطاقة والتعدين، د. محمد يحي خلال اجتماعه اليوم (الأربعاء) بوالي ولاية نهر النيل اللواء ركن عبد المحمود حماد بحضور المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ” الذراع الفني والرقابي لقطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين” والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية ومدير إدارة التعدين التقليدي ومدير الشركة السودانية للموارد بنهر النيل أوضح أن الإدارة القانونية بالوزارة فرغت من صياغة العقود التي سيتم توقيعها في القريب العاجل، ودعا إلى ضرورة العمل مع الولاية لإزالة كافة التقاطعات وحلحلة المشكلات في قطاع التعدين بشقيه المنظم والتقليدي.
من جهته طالب والي ولاية نهر النيل لواء ركن عبد المحمود حماد بضرورة إيجاد رؤية للإرتقاء بتحصيل إيرادات الدولة من قطاع التعدين، وأشار إلى العديد من المشكلات التى تواجه الولاية في هذا القطاع على رأسها عدم توفر الوقود والتلوث البيئي الذي يُحدثه التعدين التقليدي، وكشف عن ظاهرة جديدة في عدد من محليات الولاية تتمثل في معالجة مُخلفات التعدين داخل الأحياء، وأكد أن هنالك أكثر من (78) منزلاً يتم داخلها معالجة المخلفات وتعهد بإزالة الظواهر السالبة في القريب العاجل وعدم السماح بمعالجة المُخلفات داخل المنازل بعد أن سن قوانين رادعة لهذة الظاهرة ، وأعلن ذاته عن ضبطهم أكثر من (9) مواقع في المنطقة الصناعية تعمل على معالجة مخلفات التعدين.
من جانبه كشف مدير الشركة السودانية للموارد بولاية نهر النيل د. أسامة الماحي ” أن صافي إيرادات الربع الأول من العام الحالي ٢٠٢٠ بلغت أكثر من (208499092) مليون جنيه.
وأوضح الماحي أن إيرادات شهر يناير بلغت (63673257) مليون، فيما بلغت إيرادات شهر فبراير (63757136) مليون جنيه، بينما قفز صافي إيرادات شهر مارس إلى (81068699) مليون جنيه، وأضاف الماحي أن الإيرادات قفزت في شهر مارس عقب توليه دفة إدارة الشركة بنهر النيل على الرغم من انخفاض العمل في القطاع خلال الأسبوعين الآخرين من شهر مارس بنسبة 70٪ جراء أزمة الوقود التي ضربت القطاع، وقال إنه نه لو لا أزمة الوقود لقفزت إيرادات شهر مارس إلى 100٪ من الربط المطلوب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: