باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

ضبط شاحنة تحمل (15) طن من الصخور الحاوية للذهب والرصاص

1٬985

الخرطوم: باج نيوز
ضبطت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية- الذراع الفني والرقابي لقطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين، ممثلة في الإدارة العامة للرقابة على شركات التعدين الصغير وسكرتارية اللجنة الفنية للتعدين، شاحنة (zs) تحمل (15) طن من الصخور الحاوية للذهب وصخور الرصاص.
وقالت سكرتارية لجنة التعدين في بيان اليوم “السبت”، إن معلومات وردت إليها وتم ابلاغها للأمن الاقتصادي بأن شاحنة تحمل صخور متنوعة (The samples from Altration zone including smokey Qtz ) وهي صخور جيولوجيا تدل على وجود معدن الذهب، وصخور أخرى للرصاص- (الجالينا) تحركت من ولاية جنوب دارفور إلى الخرطوم لتتم متابعتها، وبعد دخولها الخرطوم تمكنت القوة المشتركة من ضبطها وعلى متنها تلك الصخور، وقامت الجهات المختصة بحجزها وفتح بلاغات في مواجهة صاحب الشحنة.
وكشفت السكرتارية أن الصخور التي وجدت بكميات كبيرة داخل الشاحنة تصل إلى (15) طن هي نوعين من الصخور الأولى لخام الجالينا كبيريتيت الرصاص او (خام الرصاص)، والنوع الثاني صخور تحوي خام الذهب، وأنه تم أخذ (4) عينات لمعرفة نسبة الذهب والرصاص في الصخور المضبوطة.
من جانبها، كشفت الإدارة العامة للرقابة على التعدين الصغير بهيئة الأبحاث الجيولوجية، أن مالك الصخور ادعى أنه يحمل رخصة للعمل في هذا المجال، غير أن إدارة التعدين الصغير قالت إنه وبعد مراجعة الملفات التي لديها للشركات ومراجعة الجهات المختصة الأخرى (سكرتارية لجنة التعدين) اتضح انه لا يملك رخصة تخول له العمل في هذا المجال.
يذكر أن الإنتاج والتصدير لهذه الخامات يتم بعد الحصول على تصديق من الجهات المختصة (عقد تعدين)، وهذه الخطوة لا تاتي الا بعد الحصول على رخصتي البحث العام ثم المطلق ومن بعدهما عقد التعدين والتي تستخرج جميعها من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية (الجهة المختصة).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: