باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

المواكب: النائب العام: محاكمة البشير داخليًا تحتاج لمدينة متكاملة

1٬578

الخرطوم: باج نيوز

أكّد النائب العام مولانا تاج السر الحبر في تصريحاتٍ لصحيفة المواكب الصادرة اليوم”الأثنين” أنّ الدولة ملتزمة بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية لكن عملية تسليمه تحتاج إلى تعديل القوانين التي تمنع محاكمة السودانيين في الخارج بجانب أنّ محاكمته داخليًا تحتاج إلى تهيئة بنية تحتية قضائية كبيرة للمواءمة مع معايير المحكمة الدولية ما قد يقود إلى إنشاء مدينة بأكملها تحوي قاعات وحراسات وغيره.

وأشار إلى إمكانية أنّ تكون المحكمة مختلطة في السودان أو أروشا، وأنّ القضية بمجملها تحتاج إلى قرارٍ من المجلس السيادي والوزاري للدخول في حوارٍ مع المدعي العام للمحكمة.

وكشف الحبر عن اكتمال عمل لجنة التحقيق في أحداث الجنينة وتوجيه اتهامات لـ”71″ شخصًا منهم”9″ من منسوبي القوات المسلّحة كما تمّ القبض على”17″ متهمًا حتى الآن.

ولفت الحبر إلى مدهم لجنة فضّ الاعتصام بـ”17″ وكيل نيابة استمعوا إلى”1000″ شخص ممن كانوا شهودًا على عملية الفضّ.

وأكّد على مشروعية طلبهم بالتمديد لمدة ثلاثة أشهر لفحص البينات.

ونوّه الحبر إلى أنّ قضية المفقودين معقدّة جدًا، وأنّهم لفك طلاسم القضية قاموا بإعادة تشريح”450″ جثة في مشرحتي بشائر وأمدرمان للتأكّد من كون سبب الوفاة إنّ كانت مرضية أو جنائية وفحص”الدي إنّ إيه” ووضعه في معمل مرجعي وأنّهم يبحثون في الإمكانيات التي تحقق في الادعاء بأنّ هناك جثث في قاع النيل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: