باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان يوقع مع الأمم المتحدة إطار القضاء على العنف الجنسي المرتبط بالنزاع

747

الخرطوم: باج نيوز
وقّعت الحكومة والأمم المتحدة أمس “الثلاثاء”، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على إطار للتعاون المشترك بهدف القضاء على العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان، وذلك في إطار جهود الحكومة الانتقالية لترقية وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان.
ووقع عن الحكومة المندوب الدائم للسودان بالأمم المتحدة السفير عمر محمد أحمد صديق، وعن جانب الأمم المتحدة ممثلة الأمين العام للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع براميلا باتن.
وحسب بيان لإدارة الإعلام والناطق الرسمي وزارة الخارجية اليوم، تأتي الخطوة إستجابة لما ورد في الوثيقة الدستورية في نص المادة 49 (1) منها المتعلقة بحماية حقوق المرأة.
بالإضافة إلى نص المادة 68 (3) من الوثيقة الدستورية والخاصة بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1325) بشأن المرأة، السلام والأمن.
وتتضمن بنود إطار التعاون التنسيق بين الجانبين لتعزيز التدابير الوقائية وبرامج الاستجابة لحالات العنف الجنسي في المناطق المتضررة من النزاعات. بالإضافة لدعم السياسات الوطنية والمحلية والأطر القانونية المتعلقة بذلك وتقوية الأجهزة الوطنية الصحية، العدلية والأمنية ورفع قدراتها لتقوم بدورها في توفير الحماية والعدالة للضحايا.
يذكر أن الممثلة الخاصة ستزور السودان منتصف أبريل المقبل، يرافقها وفد فني بغرض بحث سبل تطبيق إطار التعاون المشترك بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووحدة العنف ضد المرأة والجهات ذات الصلة بالدولة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: