باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

دراسة تحذّر من سلالة جديدة “أكثر شراسة” لفيروس”كورونا”

1٬039

وكالات: باج نيوز

مساعي العالم لمحاربة”كورونا”تتواصل والفيروس المستجد يطوّر نفسه.

كشفت دراسة صينية عن أنّ فيروس”كورونا”المستجدّ طوّر نفسه مرة واحدة على الأقل مؤخرًا، مما يشير إلى أنّ هناك نوعين منه الآن على الأرجح بحسب ما ذكرت وكالة”سكاي نيوز” الإخبارية.

وكانت دراسة اشترك فيها باحثون من مدرسة علوم الحياة في جامعة بكين ومعهد باستير في شنغهاي، توصّلت إلى وجود سلالةٍ “أكثر شراسة” من الفيروس أطلق عليها اسم “إل” وأخرى أقل شراسة يعرف باسم “إس”..

وبحسب وكالة”فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية، فإنّ الدراسة كشفت عن أنّ 70 بالمئة من فيروسات”كورونا” هي من”إل”، مقابل 30 بالمئة من النوع “إس”..

وتعدّ سلالة”إل” هي الأكثر انتشارًا في المراحل الأولى من المرض في مدينة ووهان الصينية والتي ظهر فيها لأوّل مرة قبل أنّ تشهد تراجعًا.

ويرى الباحثون أن “ربما يكون التدخل البشري قد وضع ضغطا انتقائيا كبيرا على النوع إل، الذي قد يكون أكثر عدوانية وينتشر بسرعة أكبر. من ناحية أخرى ، فإن النوع إس، الذي يعد أكبر سنا من الناحية التطورية وأقل عدوانية، ربما زاد بسبب الضغط الانتقائي الأضعف نسبيا”.

وخلص الباحثون إلى أن “هذه النتائج تدعم بشدة الحاجة الملحة لمزيد من الدراسات الفورية الشاملة التي تجمع بين البيانات الجينية والوبائية وسجلات الرسم البياني للأعراض السريرية للمرضى، الذين يعانون فيروس كورونا”، مشيرين إلى أن البيانات المتاحة للدراسة كانت “محدودة للغاية”.

وأدى فيروس”كورونا” إلى إصابة ما يقارب”105″ آلاف حول العالم في”100″ دولة وإقليم، توفي منهم أكثر من 3500، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: