باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الخارجية أكدت متابعتها للأوضاع .. الجالية السودانية بـ (ووهان) تطالب الحكومة بإخلائها من الصين

731

الخرطوم: باج نيوز

جددت وزارة الخارجية تأكيداتها بسلامة المواطنين السودانيين بمدينة “ووهان” الصينية معقل فايروس “كورونا” وقطعت بأن الجالية لم تُسجل أي إصابة بـ “كورونا”، فيما ناشد الطلاب السودانيين بالمدينة الموبوءة “ووهان” الحكومة الانتقالية بالإسراع في إجلائهم.

وقالت الخارجية في بيان اليوم “الأحد” إنها تُتابع عن كثب تطورات الأوضاع في الصين  فيما يلي تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس “كورونا” الجديد الذي أدى إلى 304 حالة وفاة حتى تاريخه وإصابة العديد من المواطنين الصينيين في ٣١ مقاطعة صينية.
وأشادت الخارجية بجهود الحكومة الصينية وعملها الجاد والدؤوب الذي يهدف للوقاية والسيطرة على الالتهاب الرئوي بطريقة منفتحة وشفافة وذات كفاءة عالية، الأمر الذي أشادت به منظمة الصحة العالمية خلال الزيارة الأخيرة لأمينها العام.
وقالت الخارجية إن متابعتها من خلال بعثتها ببكين والقنصلية بـ “قوانجو” لكافة المستجدات على أرض الواقع تؤكد عدم تسجيل أي إصابات بالفيروس وسط الجالية والطلاب السودانيين، ونوهت إلى أنها  تعمل بصورة لصيقة مع السلطات الصينية لإتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تفاقمت الأزمة لضمان سلامة السودانيين خاصة في مدينة ووهان بإقليم خووبي.

وأكدت الجالية السودانية في مدينة “ووهان” الصينية في بيان اليوم أن  جميع السودانيين وأسرهم في المدينة على أتم الصحة حتى الآن،
وأوضح البيان أن المدينة  أصبحت  مغلقة تماماً وغير متاحة فيها الحركة، والناس يعيشون فقط داخل ثكناتهم ونوهوا إلى تسارع كبير في انتشار المرض.
وأكدت الجالية أن السبيل الوحيد للخروج من المدينة هو الإخلاء جواً عن طريق مطار المدينة وعبر القنوات الرسمية والسفارات الأجنبية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الصينية وقطعت بأن أي حديث غير ذلك هو فقط للاستهلاك الإعلامي ويُعرض المواطنين لخطر أكبر.
وأوضح البيان أنه تم حصر الجالية في المدينة وأسرهم ومخاطبة السفارة وتسليمها كشوفات وصور من جوازات السودانيين في المدينة، ونوه إلى أن آخر رد للسفارة كان  قبل ثلاثة ايام وحتى الآن السودانيين في إنتظار إستجابة السلطات بالخرطوم، وأشار البيان إلى إخلاء العديد من الجاليات من المدينة وأن اليوم هنالك العديد من عمليات الإخلاء لجاليات أخرى مستمرة.
وأضافت الجالية في بيانها  “نناشد شعبنا وحكومة الثورة بالإسراع في عملية اخلاء السودانيين بأسرع وقت ممكن”.

وأوضح بيان الجالية أن السودانيين القادمين من “ووهان” سيتم فحصهم قبل دخولهم إلى الطائرة و سيتم الإبقاء على من تظهر عليهم أعراض المرض للعلاج، أما عند وصولهم الى أرض الوطن سيتم حجزهم في حجر صحي لمدة لا تقل عن اسبوعين،  للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض ونوهوا إلى أن هذه  المدة هي القصوى التي يمكن للأعراض أن تظهر فيها.

وشددوا على أن هذا الإجراء يقع على عاتق الدولة و لن يكون فيه أي تفريط لضمان عدم انتشار الفايروس.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: