باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

استعدادات مُكثفة لوزارة الصحة بمطار الخرطوم للتحسب لفايروس (كورونا)

2٬657

الخرطوم: باج نيوز

شرع السودان فى تنفيذ خطة لمنع تسرب فيروس (كرونا) المُنتشر بالصين.

وعقد  مسؤولون بوزارة الصحة الإتحادية اجتماع اليوم “السبت” بسلطات مطار الخرطوم وجميع الشركات العاملة لتفعيل أنشطة المراقبة لجميع الرحلات الدولية الواصلة لمطار الخرطوم الدولى.

وأكد  مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة الدكتور بابكر المقبول، أنه وفي إطار استعدادات وزارة الصحة السودانية لجائحة كرونا التى حدثت الصين ظلت الوزارة تتابع الأمر عن كثب وعقدت عدة اجتماعات متواصلة منذ صباح الأربعاء الماضى، وتم الإطلاع فيه على الموقف العالمى وما هو مطلوب من السودان للبدء فى انفاذه على وجه السرعة تحسباً لخروج أو دخول شخص مصاب عن طريق الرحلات الجوية أو البحرية أو الأرضية.

وقال إن الإجتماع خلص لتقييم سريع لإحتياجات مطار الخرطوم ومركز العزل بمطار الخرطوم واحتياجات وزارة الصحة الولائية كمراكز للعلاج الجائحي ومعمل الصحة القومى، وأشار إلى أن مثل هذه الإجراءات تتم ببورتسودان لتقييم المطار والميناء البحرى والمعمل القومى للصحة.

وأوضح المقبول أنه بعد وصول نتائج هذا التقييم يخضع الأمر مباشرة لوضع الخطة الوطنية الشاملة للإستعداد والإستجابة لمجابهة “الكرونا” وقال إن شرعنا في اجراءات عاجلة بدأ تنفيذها منذ صباح الخميس الماضي، وأضاف “اجتمعنا مع سلطات مطار الخرطوم وجميع الشركات العاملة لتفعيل أنشطة المراقبة لجميع الرحلات الدولية الواصلة لمطار الخرطوم الدولى”.

ونوه إلى أن دخول المرض ليس قاصراً على خطوط واحدة أو بلد واحد، لذلك تجرى مراقبة كل الطيران الواصل للسودان لأن المصابين قد يكونوا فى خط من الخطوط مؤكداً أن المراقبة ستسمر 24 ساعة بطاقم صحى مدرب سبق أن تعامل فى مثل هذه الجائحة فى المرات السابقة عندما كانت الجائحة العالمية لإنفلوذا الخنازير.

وأعلن  عن غداً “الأحد” للجنة العليا لمجابهة الطوارى بالوزارة يضم كل الوزارات ذات الصلة وكل المنظمات ووكالات الصحة العالمية لمتابعة العمل لحماية البلاد من هذه الجائحة.

وأكد أن كل شخص مشكوك فيه يوخذ لفحص معملي وتؤخذ العينة من المطار وفحصها فى المعمل ثم إرسال عينة خارج السودان للتأكيد مشيراً لإمكانية حجر صحى يتوسع قليلاً به أطباء الطوارى والصدرية لعلاقة المرض بالصدر مؤكداً وجود كادر تمريض وعيادة مجهزة بالمطار.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: