باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

حذرت من تكرار تجارب السلام الفاشلة .. (العدل والمساواة): الحركات المُسلحة اتّخذت قرار وقف الحرب

845

الخرطوم: باج نيوز

أكد كبير مُفاوضي حركة العدل والمساواة أحمد تقد، على ضرورة استثمار الفرصة التاريخية بمنبر جوبا بأقصى ما يُمكن لتحقيق السلام الشامل والعادل في السودان.

وحذّر تقد في تصريحٍ صحفي بمقر التفاوض بجوبا اليوم “الإثنين”من خُطُورة تكرار التجارب الفاشلة، وقال إنهم في حركات الكفاح المُسلّح بدارفور اتّخذوا قراراً بوقف الحرب، وقطع بأنّ لديهم دافعاً لتسريع التفاوُض للاستفادة من عُنصر الوقت بِمَا يُمكن من انتقال السودان إلى مرحلةٍ جديدةٍ، وأوضح أنّ وفد حركات الكفاح المُسلّح بدارفور أعدّ ورتّب لهذه المُفاوضات بصورة جيدة لتدشين المرحلة الجديدة من التفاوُض بعد توقيع الاتّفاق الإطاري، وأشار إلى وُجُود مَلفّات مُهمّة أخرى بجانب ملف السلطة، تُخاطب الإفرازات الناتجة عن قضايا الأرض والحواكير وعودة النازحين واللاجئين وانتهاكات حُقُوق الإنسان والجرائم.

من جهته، أعلن القيادي بتجمُّع قوى تحرير السودان مبارك بخيت، عن اتّفاق الأطراف على بدء التفاوُض بشكلٍ مفصلٍ اليوم “الثلاثاء” الثلاثاء، وقال إنّ الظروف الحالية مُواتية لتحقيق السلام نسبةً لاعتراف الحكومة بالاختلالات الموجودة وضرورة مُعالجتها.

من جانبه، أشار ممثل حركة تحرير السودان محمد بشير إلى اتّفاق الأطراف مع الوساطة على البدء بورقة السلطة باعتبارها تفتح الطريق لمُعالجة القضايا الأخرى المُتعلِّقة بالثروة والأراضي وغيرها.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: