باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الحكومة اعتبرتها اختراق كبير في ملف السلام .. حمدوك برفقة وفد وزاري كبير يزور (كاودا) غداً

2٬384

الخرطوم: باج نيوز

يُغادر رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك برافقة وفد وزاري كبير غداً ، إلى  حاضرة ولاية جنوب كردفان “كادوقلي” ومنها إلى “كاودا” تلبية لدعوة قدمها رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو لزيارة المنطقة.

ووصف وزير الثقافة والإعلام، الناطق باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريح صحفي بمجلس الوزراء اليوم “الأربعاء” الزيارة بالتاريخية والأولى من نوعها باعتبار أن “كاودا” كانت منطقة منعزلة وتعيش أوضاع حرب، وقال إن زيارة حمدوك ووفده تُتعتبر كسر للحاجز النفسي الكبير بجانب السياسي والأمني.

وقال صالح إن حمدوك ووفده سيذهبون اليوم إلى كاودا رسل سلام وأخوة بعد أن انتهى العهد الذي كان يتم فيه التعامل مع حركات الكفاح المسلح كاعداء، وأضاف “نحن الآن إخوة مواطنون سودانيون رغم وجود خلافات سياسية يدور الحوار حولها الآن في جوبا لحلها”، وتابع “نحن لا نتعامل كخصوم او اعداء”، وأشار إلى وفود الحركات التي زارات الخرطوم مؤخراً وأجرت لقاءات وأنشطة.

وقال فيصل، إنه رغم قصر الزيارة المُحددة بيوم واحد لكنها تمثل اختراقا كبيراً ورسالة قوية للسلام، والتأكيد على استعداد الحكومة للسلام بلا حدود، بجانب الاطمئنان على أوضاع المواطنين في المنطقة، واشار إلى أن الزيارة سبقتها موافقة الحكومة بالسماح لبرنامج الغذاء العالمي بالمرور مباشرة لكاودا.

وأوضح أن الحكومة تعول على الزيارة باعتبار اسهامها بدرجة كبيرة في فتح افاق السلام وتسهيل مفاوضات جوبا، وقال إن الوفد سيوجه الدعوة للحلو لزيارة الخرطوم لدفع الحوار وحتى تكون عملية تحقيق السلام شاملة وليس في الغرف المغلقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: