باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

لتقييم الأوضاع الإنسانية .. وصول أول بعثة من الأمم المتحدة لمناطق الحركة الشعبية قطاع الشمال بالنيل الأزرق

1٬191

الخرطوم: باج نيوز

وصلت اليوم “الإثنين”  أول بعثة من وكالات الأمم المتحدة بقيادة برنامج الغذاء العالمي إلى المناطق التى تسيطر عليها الحركة الشعبية قطاع الشمال بمحلية “باو” بولاية النيل الأزرق  لتقييم الاحتياجات الانسانية.

وأكدت مدير الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير، إشراقة أحمد خميس في بيان صحفي اليوم “الإثنين”، وصول أول بعثة أممية منذ ثمانية سنوات لمناطق سيطرة الحركة الشعبية قطاع الشمال، وأعلنت أنها وصلت منطقة “أولو” التابعة لمحلية “باو” بالنيل يقودها برنامج الغذاء العالمي وعدد من وكالات الامم المتحدة لتقييم الاحتياجات الانسانية.

وقالت إشراقة “إن صول البعثة يُعد بداية النهاية لسياسات نظام البشير البائد الذي استخدم الطعام والمساعدات الانسانية كسلاح ضد المدنيين وعدم السماح بفتح المسارات الانسانية لمساعدة  المدنيين” ووصفت المُمارسات بأنها جريمة حرب في القانون الدولي الانساني.

وأوضحت أن هذا التطور نتيجة لتوقيع الاتفاق الإنساني ووقف العدائيات بين حكومة السودان الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال في جوبا بتاريخ 17 ديسمبر من العام 2019م  ووصفت الخطوة بالهامة في إطار إجراءت بناء الثقة وإكمال العملية السلمية.

وقالت إن الوكالة السودانية للاغاثة وإعادة التعمير تود أن تعرب عن عميق إمتنانها للوساطة التي تقودها حكومة جنوب السودان والحكومة الانتقالية السودانية و برنامج الغذاء العالمي و وكالات الامم المتحدة الاخري ، ومنظمات الاغاثة غير الحكومية التي دعمت  إغاثة المدنيين في الثمانية سنوات الماضية والاتحاد الافريقي و مجلس الامن و المجتمع الدولي الذين حثوا الحكومة السودانية لاسيما بلدان الترويكا اللذان حثا حكومة السودان طوال السنوات الماضية للإمتثال و احترام القانون الدولي.

وناشدت المنظمة المجتمع الانساني و منظمات الاغاثة غير الحكومية لدعم مجهودات الوكالة السودانية للاغاثة و اعادة التعمير للوصول الي حل جذري للازمة الانسانية في المنطقتين و دارفور، ليكون العام 2020 نهاية الحروب في السودان. .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: