باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تشمل الحريات والعلمانية وشكل نظام الحكم.. (الجبهة الثورية): جولات التفاوض المُقبلة تُناقش القضايا القومية

1٬049

الخرطوم: باج نيوز

طالب مستشار رئيس الجبهة الثورية لشؤون الإعلام محمد زكريا، قوى الحرية والتغيير للنظر بايجابية ودعم مفاوضات جوبا من أجل المصلحة الوطنية عوضاً عن التصريحات والمواقف السالبة.

وتوقع زكريا في تصريح لـ”باج نيوز” أن تستأنف جولات التفاوض اليوم “الجمعة”، وأوضح أن التفاوض في الفترة السابقة  انعقد على مستوي المسارات وهدف إلى مخاطبة القضايا ذات الخصوصية.
وقال زكريا: “إن التفاوض سيكون في القضايا القومية مثل فصل الدين عن الدولة والحريات وحقوق الإنسان، والإتفاق على شكل نظام الحكم”، وأشارإلى أنه في إطار المسارات تم التوصل لإتفاق في مسار الوسط وإتفاق في الملف الإنساني في مسار المنطقتين بين الحركة الشعبية بقيادة عقار والحكومة السودانية، فيما تم إرجاء مفاوضات الشرق حتى انعقاد مؤتمر للشرق وأكد أنه جاري الترتيب له حالياً.
وأضاف: “ستلتئم الإجتماعات المشتركة في مسار دارفور بعد عطلة أعياد الميلاد للتداول حول بعض النقاط  تمهيدًا للتوقيع على الإتفاق الإطاري في اليومين القادمين”.

كما تناول الاتفاق الإطاري موضوع حدود أقاليم دارفور وقضايا النازحين، والملامح العامة للترتيبات الأمنية، وموضوعات أساسية متعلقة بإعادة هيكلة الدولة السودانية.

وتطالب الجبهة الثورية في هذا الإطار أن ينضم السودان لميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: