باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

حمدوك يتوقّع دعم مجموعة”أصدقاء السودان” لتجاوز مرحلة”الخطورة”

1٬634

الخرطوم: باج نيوز

توقّع رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك دعم مجموعة”أصدقاء السودان” لبلاده عبر الاستثمارات والشراكات الاقتصادية المباشرة، مطالبًا إياها بالوقوف إلى جانبهم لتجاوز المرحلة الانتقالية التي وصفها بـ”محفوفة المخاطر”.

ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه البلاد اليوم”الأربعاء” إلى تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للحكومة الانتقالية في السودان التي تعوّل عليه في تمويل موازنة 2020 البالغة 15 مليار دولار، وذلك لتغطية 20 مشروعًا في مجالات المرافق والخدمات الحيوية، بالإضافة إلى زيادة احتياطيّ النقد الأجنبي لدى البنك المركزي.

وقال حمدوك لدى مخاطبته اليوم”الأربعاء” مؤتمر أصدقاء السودان إنّ هناك تحدياتٍ أمام عملية السلام.

وأضاف” نحن قدر هذا التحديّ، وسنعمل على التغلّب عليه”.

وأوضح رئيس الحكومة الانتقالية أنّ التحديات الاقتصادية تشمل دعم السلع والديون الخارجية ومحاربة الفساد وإصلاح الخدمة المدنية.
وتابع”لا نريد أنّ نعكس صورة مثالية عن الوضع الحالي بالسودان في ظلّ وجود تحدياتٍ تحيط بالأوضاع السياسية والاقتصادية إلاّ أنّه أبدى ثقته بتجاوزها”.

وفي ذات السياق، طالبت وزيرة الدولة بوزارة الخارجية النرويجية، ميريان هيغان بتضمين أهداف التنمية المستدامة في موازنة العام المقبل لضمان عملية النمو المستدام ودعت السودان عدم الاعتماد على الموارد الخارحية التي وصفتها بالعملية الانتقالية وليست دائمة وأشارت إلى ضرورة إلى تطوير القطاع الخاص والعمل على إزدهار القطاع الموازي لضمان تحريك الاقتصاد.
ومجموعة “أصدقاء السودان”، تشكّلت في يونيو بعد فضّ اعتصام القيادة، وتضم كلاً من الولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا، والنرويج، وبريطانيا، وفرنسا، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، وإثيوبيا، والإمارات، والسعودية، ومصر، وقطر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: