باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“التحالف الوطني السوداني” ينضم لرافضي هيكلة الحرية والتغيير ويبدي مخاوفه على عملية السلام

1٬376

الخرطوم: باج نيوز
عبّر التحالف الوطني السوداني، يوم الخميس، عن رفضه لاتجاه قوى الحرية والتغيير لتسمية الولاة وأعضاء المجلس، قبل يوم 17 من الشهر الجاري.
وتنص الوثيقة الدستورية على تكوين المجلس التشريعي “البرلمان” قبل انقضاء شهرين من عملية التوقيع.
وقال التحالف في بيان وصل “باج نيوز” إن “ما إتفقت عليه بعض مكونات قوى الحرية والتغيير في ما يختص بتعيين الولاة والمجلس التشريعي يتقاطع مع تحقيق السلام وإستحقاقاته وينتقص من المشاركة الواسعة للقوى السياسية والمجتمعية ومكونات الثورة في إدارة الفترة الإنتقالية”.
وفي سياق ذي صلة، وصف التحالف الهيكلة الجديدة لقوى الحرية والتغيير بأنه” إقصائية”، ولا تعبر عن ثورة ديسمبر ومكوناتها ولا تستوعب إسهامات قطاعات واسعة في الثورة من الشباب والنساء والنازحين، علاوة على أغلاق الباب أمام مشاركة الكفاءات الوطنية المؤهلة في عملية البناء.
واتهم التحالف بعض مكونات نداء السودان بممارسات أسهمت في إضعاف دور قوى الحرية والتغيير في ملف السلام وذلك بدءً من إقصاء أهم مكونات نداء السودان من العملية السياسية بما في ذلك الجبهة الثورية، مشيرًا إلى مزايدات بعض القوى السياسية في الإجماع الوطني مما عطل تحقيق وحدة حركة المقاومة السودانية، وعجزها عن تطوير رؤية وطنية مشتركة.
وطالب التحالف بضرورة إخضاع أداء عملية التفاوض وترشيحات قوى الحرية والتغيير لتقييم موضوعي وشفاف لتحديد الأخطاء والمحاسبة عليها بدلاً عن نهج التطمينات الخاطئة والمبتسرة التي تقدمها بعض قوى الحرية والتغيير، من إحتفاءً بالأخطاء، وضعف وعدم الإلتزام الكامل بإعلان الحرية والتغيير وتشكيل حكومة كفاءات مستقلة.
وطالب التحالف بضرورة خلق مؤسسة فاعلة وديمقراطية تتيح مشاركة عادلة، بعيداً عن نهج التمكين الحالي والاحتكار بواسطة مراكز قوى محدودة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: