باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الجبهة الثورية والحكومة السودانية يبدآن في جوبا مفاوضات السلام

1٬050

الخرطوم: باج نيوز

قالت الجبهة الثورية إنّها تلّقت دعوة رسمية من قبل حكومة جنوب السودان لبدء المباحثات مع الحكومة السودانية من المنتظر أنّ تبدأ في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وقال رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس في تصريحٍ لـ”باج نيوز” إنّهم سيلبون الدعوة.

ودعوة حكومة جنوب السودان للجبهة الثورية تأتي تماشيًا مع الاتفاق الذي تمّ تحت رعايتها بين الحكومة السودانية والحركات المسلّحة في إطار وقف الحرب وإحلال السلام في المرحلة المقبلة.

وتضم الجبهة الثورية حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، حركة العدل والمساواة يتزعمها خليل إبراهيم، والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة مالك عقار، بجانب حركة تحرير السودان المجلس الانتقالى، وتجمع قوى تحرير السودان، بجانب اربع حركات سياسية غير مسلحة، مؤتمر البجا المعارض، حركة تحرير كوش، الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، الحزب الاتحادي بقيادة التوم هجو.

وفي ذات السياق، قال الناطق باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان في تصريحٍ مقتضب لـ”باج نيوز” إنّه لا يوجد أيّ اتجاهٍ لتأجيل مباحثات السلام، مشيرًا إلى أنّ وفد الحكومة سيغادر الأحد المقبل إلى جوبا.

وفي الحادي عشر من سبتمبر الماضي، وقّعت الحكومة السودانية والحركات المسلّحة على اتفاقٍ نصّ على أنّ تبدأ المفاوضات في أكتوبر ، ولمدة ثلاثين يومًا، بجانب وقف شامل لإطلاق النار بين الطرفين،وإلغاء أحكام الإعدام التي تواجه قادة الحركات المسلّحة، وإطلاق أسرى الحرب.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: