باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

ميسر محمد مجذوب: كنداكات.. يغزون الاستادات

البعد الرابع

1٬087

*كنت رفقة شيقي الأصغر محمود نشارك في احدى تدريبات الطلاب في أحد ملاعب حي (آردويك) بمدينة مانشستر الانجليزية صيف 2010، كنت وقتها امارس كرة القدم بشكل منتظم وامتلك مخزونا لياقياً ممتازاً نافست به المجموعة مختلفة الجنسيات والأعراق في ذلك اليوم. ومضى التدريب لدقاق عدة قبل ان اكتشف أن الجناح الأيمن لفرقتي تشغله فتاة من ذات ملامح لاتينية وكانت تجيد اللعب بصورة مدهشة.. سريعة، مهارية وجريئة حتى انها كانت من بين الأفضل في الملعب. تعجّبت صراحة من مشاركة فتاة تدريبات كرة قدم (أفترض) انها لعبة للرجال رغم مشاهدتي لعدد من المباريات النسوية في التلفاز.. لكن تعرف عزيزي القارئ، دائماً الأمور على أرض الواقع مختلفة.

*ذكورية المجتمع ستصعّب تقبّله ممارسة نساء لكرة القدم، وهي ليست بالعراقيل الجديدة لدى قراءة تأريخ اللعبة. فالإتحاد الانجليزي لكرة القدم، بشحمه ولحمه، عام 1895 كان قد رفض الإعتراف بأول مباراة نسائية موثّقة بحجة حرصه على (ذكورية اللعبة الشعبية).. لكنها استمرت ونجحت نجاحاً منقطع النظير وبات الحضور الجماهيري يفوق (50 الف متفرج) في احدى المباريات قبل ان يمارس الاتحاد الإنجليزي حرباً أكثر ضراوة على نشاط كرة القدم النسائية بحرمان النساء برمانهم اللعب على ملاعبه.

*اليوم هنالك أكثر من 30 مليون لاعبة مسجلة في الفيفا منهم 9 مليون أو أكثر بالولايات المتحدة الأمريكية، هنالك 73% من اتحادات الوطنية للفيفا تمتلك منتخبات نسائية. بل بات أحد شروط الفيفا واجبة التنفيذ صناعة منتخب نسائي في كل اتحاداته الوطنية.

*افريقيا والعالم العربي متأخرين جداً في هذا القطاع المهم، عليه أورد ترتيب المنتخبات الإفريقية الذي يتصدره منتخب نيجيريا في المركز 36 عالمياً، ثم الكاميرون في المركز 46، غينيا في المركز 47، غانا في المركز 50، جنوب افريقيا في المركز 55، كوديفوار في المركز 69، المغرب في المركز 82، مالي في المركز 83، البحرين في المركز 84، الجزائر في المركز 85، السنغال في المركز 87. ما يعني وجود أحد عشر منتخباً افريقيا من ضمن قائمة أفضل مائة منتخب في العالم والتي يتصدرها المنتخب الأمريكي. من أصل 161 منتخب حسب تصنيف الفيفا الأخير سبتمبر 2019.

*بالنسبة لترتيب المنتخبات العربية فجاء في المركز الأول منتخب الأردن للسيدات في المركز 60، ثانياً المغرب في المركز 82، ثالثاً الجزائر في المركز 85، رابعاً الإمارات في المركز 99، خامساً فلسطين في المركز 119، سادساً لبنان في المركز 139 عالمياً. وهي 6 منتخبات فقط تدخل تصنيف الفيفا من أصل 21 دولة عربية. وطبعاً نحن ماف كله.

*نعم لدينا دوري كرة قدم نسائي في السودان سيبدأ غداً الإثنين، هنالك 20 نادياً مسجل.. مزاحمة الكنداكات للرجال بات واقعاً لا مفر منه تماماً كما كن وقوداً للثورة ربما نرى تفوقهم في المستطيل الاخضر قريباً ويجب ان تختلف نظرتنا عن كون الامر مجرد (نسوان جارين وراء كورة).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: