باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

عضو السيادي محمد الفكي: قوى “التغيير” أخطأت بإبعاد الأحزاب من التشكيل الحكومي

2٬034

الخرطوم باج نيوز

شدد عضو المجلي السيادي الناطق الرسمي باسم المجلس محمد الفكي سليمان، على أن أنه لا يمكن إدارة وزارة ذات مهام سياسية بغير السياسيين، ونوه إلى أن قوى الحرية والتغيير أخطأت بقبول مبدأ إبعاد الكوادر السياسية الحزبية من الاختيار لتولي الحقائب الوزارية للفترة الانتقالية.

وقال سليمان في مقابلة مع “العربية نت” اليوم “الجمعة” ، ” بلا شك أخطأنا جرياً وراء بعض التوازنات ومطالب الشارع الرافض للأحزاب” وأشار إلى ضعف الوثيقة الدستورية في الجانب الخاص بحكومات الولايات التي لم تشكل بعد.

وأكد أنسجام المكون المدني مع العسكريين في مجلس السيادة  بعد الاتفاق الذي تم توقيعه في الشهر الماضي، لكنه أشار إلى احتكارهم للمعلومات المتعلقة بالدولة، ما قد ينسف روح الشراكة، بحسب تعبيره.

وأشار إلى  سليمان أن انطباعه تغير  كثيراً حول الشركاء العسكريين في المجلس السيادة، وقال “لقد بدأنا بالكثير من المعلومات الناقصة، وحاول كل طرف إقصاء الآخر، نحن بدورنا حاولنا إبعاد العسكريين للحصول على ثورة كاملة، وهم أيضا حاولوا الأمر نفسه، لكن الإحساس بروح المسؤولية من قبل الطرفين جعل التجانس ممكنا بل مطلوبا”.

ونوه إلى أن شركائهم من العسكريين حصلوا على الكثير من المعلومات المتعلقة بالدولة، بحكم وجودهم في الحكومة السابقة، وأكد أن هذا لم يتوفر لديهم، وقال “بالتالي أصبحت المعلومات نقطة قوتهم، لذلك وما لم تحدث مشاركة للمعلومات قد نلجأ نحن إلى استخدام نقاط قوتنا، وهذا ليس في صالح الاستقرار”.

وأوضح أن اجتماعات مجلس السيادة دائماً ما تُناقش أهمية السيطرة على المال العام رغم أنها من مسؤولية الحكومة التنفيذية، وكشف عن ترتيبات لضبط مصروفات القصر الرئاسي وإخضاعها لوزارة المالية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: