باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

“تجمع المهنيين” يُوضح مُلابسات ترشيح طه عثمان للمجلس السيادي

2٬511

الخرطوم: باج نيوز

كشف تجمع المهنيين السودانيين ملابسات ترشيح طه عثمان للمجلس السيادي وأكد أن  مجريات الترشيح والاعتراض داخل “مجلس التجمع” تمت بديمقراطية عالية وشفافية ووضوح، رغم أن الخطوة بدأت للبعض كأنها خلاف.

وأوضح تجمع المهنيين في بيان صحفي اليوم “الإثنين”، أن المجلس القيادى لقوى الحرية و التغيير عقد اجتمع أمس الجمعة الماضية بغرض إجازة الترشيحات النهائية لأعضاء مجلس السيادة، وأكد أنه بعد نقاش مستفيض قرر الاجتماع إحالة الحسم النهائي للجنة مفوضة تتكون من “12” عضواً مُمثلين عن لجنة الترشيحات الخماسية بالاضافة إلى عضو واحد مفوض من كل كتلة.

وكشف تجمع المهنيين السودانيين أنه مُرشحه للسيادي هو محمد أحمد يوسف وأعتذر عن الترشيح بعد إنتهاء اجتماع المجلس المركزى، وأشار إلى أنه فى ظل اعتذار يوسف اجتمعت سكرتارية تجمع المهنيين السودانيين مع ممثلي التجمع فى المجلس المركزى لقوى الحرية و التغيير في الثالثة من صباح السبت الماضي ، وبعد دراسة مستفيضة قرر الاجتماع الامتناع عن تقديم مرشح ، و ترك الأمر للجنة المفوضة من قوى الحرية و التغيير.

وأوضح التجمع أن اللجنة المفوضة اجتمعت وناقشت المرشح لمقعد دارفور ، وبعد دراسة مستفيضة رشحت كل من البروفسير موسى آدم عبد الجليل و طه عثمان إسحق وأشار البيان إلى أن المهنيين نوهوا إلى القرار القاضي بعدم مشاركة أعضائه في مجلس السيادة ما دعا ممثلوا التجمع للامتناع عن التصويت.

وكشف التجمع أنه  قبل حسم الترشيحات تلقت اللجنة اتصالا هاتفياً  من البروفسير موسى آدم عبد الجليل حيث قدم اعتذارا عن شغل المنصب أيضاً ما دفع بقية المجتمعين على ترشيح طه باعتباره المرشح الوحيد المتبقي وفقاً قرار اللجنة المفوضة وحسب آلية اتخاذ القرار فيها.

ووصف تجمع المهنيين أن الخطوة تحمل وجه ديمقراطي حميد فقط يحتاج للتجويد وتحسين التجربة بعد ثلاثين عاماً من سيادة الاستبداد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: