باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

التيار: تقدّم كبير في اللجان الفنية والكشف عن نقاط الخلاف

2٬501

الخرطوم: باج نيوز

كشفت صحيفة التيار الصادرة اليوم”الأربعاء” عن تقدّم كبير في أعمال اللجان الفنية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، فيما يختص بالقضايا الخلافية التي انحصرت في نقاط رأت الصحيفة أنّه يمكّن التوصل حولها لصيغة توافقية، في وقتٍ يستأنف فيه الطرفين”العسكري والحرية والتغيير” مساء اليوم الأربعاء التفاوض المباشر بينهما بعد توافقٍ دام لـ”25″ يومًا.

وقالت الصحيفة إنّ هناك نقطتي الخلاف انحصرت في تعيين رئيس القضاء والنائب العام حيث يتمسّك المجلس العسكري بتعيينهما من مجلس السيادة، بينما ترى قوى الحرية والتغيير أنّ تعيين رئيس القضاء يتمّ من السلطة القضائية أو القضاة الوطنيين وكذلك النيابة العامة.

وأشارت الصحيفة بحسب مصادرها إلى أنّ الخلاف ظلّ قائم، وتوقعّت أنّ يطل الطرفين إلى صيغة توافقية.

وأوضحت أنّ هناك خلافات في مفوضيتي الدستور والانتخابات التي يرى العسكري أنّ يتمّ تعيينهما من السيادي ومفوضيتي السلام والحدود التي يقول العسكري أنّ تعيينهما يجب أنّ يتم بالتشاور، بينما ترى قوى التغيير أنّها من مهام السلطة التنفيذية.

وكشفت الصحيفة عن خلاف حول النفاذ والاعتماد والمصادقة في القرارات والتعيين.

وقالت التيار إنّ الخلاف السياسي انعكس على بعض بنود الوثيقة الدستورية أكثر من الخلاف القانونية، وطغت التفسيرات السياسية على الأخيرة.

وبحسب الصحيفة فإنّ قوى التغيير ترى أنّ القرارات المختلف حولها يتمّ إعادتها لجهات الاختصاص للنظر حولها وإعادة تقييمها، وإذا اتخذت الجهة المختصة ذات القرار يكون ساريًا دون موافقة مجلس السيادة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: