باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

والي شمال كردفان يُشكل لجنة تحقيق في أحداث الأبيض

1٬118

الخرطوم: باج نيوز

أعلن والي ولاية شمال كردفان المكلف اللواء الركن الصادق الطيب عبدالله، عن تكوين لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق في الأحداث التي وقعت الأثنين بمدينة الأبيض، وتعهد بتقديم الجناة لمحاكمة العادلة.

وأكد الوالي اليوم “الثلاثاء” في لقاء تنويري مع إعلاميين ومراسلي الصحف على الشهداء،

أن عدد قتلى الأحداث بلغ خمس حالات وفاة منها ثلاثة طلاب مدارس ثانوية واثنان من مواطني المدينة، وترحم على الشهداء وتمنى عاجل الشفاء للجرحى.

وأوضح الطيب أن الأحداث بدأت بمسيرة طلاب وطالبات المدارس الثانوية وأكد أنها كانت سلمية وطالبت بتحسين خدمات النقل، وقال “لكنها انحرفت من أهدافها بعد أن تدخل بعض المندسين وسط الطلاب”، وأشار إلى إعتداء من وصفهم بالمندسين على فرع بنك الخرطوم بالمدنية ونهب مُعدات ومُمتلكات، بجانب محاولة التعدي على البنك الفرنسي فرع الأبيض، وقال إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وكان والي الولاية المكلف أصدر قراراً بحظر التجوال بمدن الأبيض وبارا، والرهد وأم روابة، اعتباراً من الإثنين من الساعة 9 مساءً وحتى السادسة صباحاً إلى حين إشعار آخر.

وأشار الوالي في قراره إلى أن إعلان حظر التجوال يأتي في إطار جهود الولاية لحفظ الأمن والسلم الاجتماعي، والحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، وأن القرار جاء استناداً على قرارات لجنة أمن الولاية في اجتماعها اليوم، كما أنه أتى عملاً بأحكام المادتين (3، 5،) من قانون الطوارئ والسلامة العامة لسنة 1997.

وبدورها قررت لجنة أمن ولاية شمال كردفان تعليق الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي في الولاية إلى أجل غير مسمى.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: