باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مسح يشمل “23” ألف قرية بالسودان يكشف عن حالات “سوء تغذية” و”أنيميا”

985

الخرطوم: باج نيوز
كشفت نتائج المسح المكاني البسيط  للعام 2018  خضعت له 90 ألف من الأمهات بالسودان و145 ألف طفل دون سن الخامسة عن سوء التغذية ، أن الإنفاق الحكومي للخدمات الصحية غير كافي ولا يرقي لطموحات المواطنين.

وتم المسح في أكثر من 23 ألف قرية بكل ولايات السودان (عدا 3 محليات بجنوب كردفان) وشمل  الأمهات من عمر 15-49 سنة بجانب الأطفال، وأكدت النتائج  ظهور حالات سوء تغذية و أنيميا بين الأطفال في عدد من الولايات.

وقال وكيل الوزارة المكلف دكتور سليمان عبد الجبار في الجلسة الافتتاحية لتدشين المسح المكاني بفندق “كورينثيا” بالخرطوم اليوم “الثلاثاء”  إن الخدمات الصحية المقدمة لم ترق لطموحات المواطنين وشدد على أن الإنفاق من جانب الحكومة غير كافي مؤكدا، ودعا لضرورة أن الفترة الحالية عقب التغيير  الذي تم في البلاد  مضاعفة الجهود من الجميع على المستوى الوطني والدولي.
وأوضح عبدالجبار أن المسح يأتي في إطار الشراكة والتعاون مع الشركاء الدوليين والوطنيين ما يجعل من الصحة عملاً مستمراً، وأكد أن أن المنهجية المُتبعة في المسح أدت إلى نتائج موثوقة قال إنه سيتم الاعتماد عليها في الوزارة في إعداد الخطط والبرامج وتنفيذها.

من جانبه وصف ممثل وكالات الأمم المتحدة محمد عبد الرحمن،  السودان بالرائد في مجال منهجية المسح وقال إن أضافة البعد المكاني جعل المسح متفرداً، وجدد التزام منظمة اليونسيف بالدعم المالي والفني.
وأوضح ممثل المانحين شارلي مايسون أن العمل مع الوزارة بهدف تقديم البيانات والمعلومات والوقوف على الفجوات والنقاط التي تحتاج للدعم، وأشار إلى  أن المعلومات المتوفرة تسهم في مزيد من الدعم .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: