باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“الصحة”: فجوة في أدوية القطاع الخاص نتيجة لمشاكل توفير النقد الأجنبي

866

الخرطوم:باج نيوز
أقرت وزارة الصحة السودانية  بتلقيها تقارير عن دخول أدوية مُهربة إلى البلاد، فيما كشفت عن طلب بإرجاء أيلولة المستشفيات إلى الحكومة الاتحادية إلى حين تشكيل حكومة مدنية وتعين وزيراً للصحة

وقال وكيل الوزارة د. سليمان عبد الجبار في تصريحات صحفية اليوم “الأحد ” إن دخول أدوية مُهربة  متوقع في ظل إرتفاع أسعار الأدوية، مؤكداً وجود مساعي من الوزارة لتكثيف الرقابة بالولايات.

واعترف الوكيل بوجود فجوة في أدوية القطاع الخاص ذلك إلى مشاكل في توفير النقد الأجنبي وقال إن وفرة النقد الأجنبي لا تتجاوز 30% وقال ان هذه الأسباب أدت إلى تقديم مدير الامدادات السابق استقالته، وأشار إلى تفعيل نسبة الـ 10% من قيمة الصادر ما أدى إلى توفير 40 مليون دولار سحبت منها 20 مليون جنيه، وأوضح أن المُتبقي من عجز المبلغ يتم تمويله  من القطاع الخاص.

وفي سياق أخر كشف عبد الجبار عن اتجاه وزارته لمراجعة أسعار إجراء العمليات في القطاع الخاص وقال إن هذا الأمر مسؤولية  وزارة الصحة بولاية الخرطوم.

 وأكد عبد الجبار فشل وزارة المالية في توفير معينات الخريف بسبب الظروف الاقتصادية رغم مخاطبتهم  للمالية منذ ديسمبر من العام الماضي وأشار إلى أن  إستجابة المالية لم تتجاوز 50% من المطلوب في مايو الماضي.

وكشف الوكيل عن طلب بإعادة إرجاء أيلولة المستشفيات إلى الحكومة الاتحادية إلى حين تشكيل حكومة مدنية وتعين وزيراً للصحة، وأوضح أن أسباب إعفاء الأمين السابق للمجلس القومي للأدوية والسموم ترجع إلى مشاكل في تبادل المعلومات بين الأخير ووزارة الصحة .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: