باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

إنتهاء المفاوضات المباشرة بين “العسكري” و “التغيير” دون اتفاق والوساطة تُحدد جلسة اليوم “الخميس”

1٬512

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت الوساطة الإفريقية الإثيوبية المشتركة تعليق جلسة التفاوض بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير إلى اليوم “الخميس” دون التوصل إلى إتفاق حاسم بين الطرفين، وأكدت أن المفاوضات المباشرة بين “العسكري” والتغيير”  قطعت شوطاً بعيداً وتمت في روح إيجابية عالية، فيما كشف الوسيط الافريقي أن المجلس العسكري قرر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ذوي الصلة بالأحداث السياسية الأخيرة.

وإنعقدت أمس “الأربعاء” جلسة مفاوضات مارثونية ومباشرة  بين الطرفين تُعد الأولى منذ فض الإعتصام أمام القيادة العامة وإستمرت الجلسة حوالى “5” ساعات متواصلة.

وقال مبعوث الاتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات في تصريح مقتضب في الساعات الأولى من صباح اليوم “الخميس” عقب  نهاية الجلسة، إن “المجلس العسكري وقوى و إعلان الحرية والتغيير  اجتمعا بالوساطة وشرعا في حوار مسؤول وصريح تطبعه روح وطنية عالية واهتمام كبير بالوضع السياسي في البلاد وباهتمامات الشعب السوداني”.

وأكد ولد لبات أن الطرفين اتفقا على جملة من القضايا، وقررا مواصلة اجتماعاتها اليوم الخميس حول قضايا اخرى.

وأعلن أن المجلس العسكري قرر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ذوي الصلة بالأحداث السياسية الأخيرة.

وكان قد أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير أمس “الأربعاء” قبولها دعوة الوساطة المُشتركة للتفاوض المباشر مع المجلس العسكري فقط في نقطة واحدة تتصل برئاسة المجلس السيادي وإشترطت “6” نقاط أساسية أبرزها تثبيت ماتم الإتفاق عليه في السابق بين الطرفين.

وأوضحت قوى التغيير أنها  دفعت بمقترح تعديلات وافق عليها الوسطاء تشمل  مراجعة إجراءات بناء الثقة والموافقة على تشكيل لجنة تحقيق إفريقية ودولية حول أحداث فض الإعتصام إضافة لتحديد مدى زمني للتفاوض يتجاوز “72” ساعة حتى لا يكون التفاوض في مدى زمني طويل ويفتح مساحة للمُناورة، إضافة لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وقادة الحرية والتغيير لتهيئة المناخ للتفاوض وعودة خدمة الإنترنت.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: