باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مأمون أبو شيبة: عهد الظلم والفساد انتهى يا حكام

قلم في الساحة

1٬039

* يبدو إن هناك من لم يستوعب التغييرات التي حدثت في البلاد بسقوط اسوأ وأقبح وأفسد نظام في تاريخ السودان.

* على الرغم من أن المريخ شرف البلاد ببطولة كأس أفريقيا في بدايات عهد الإنقاذ ليتفاخر عساكر الانقاذ وفي مقدمتهم الهلالابي إبراهيم نايل ايدام بالانجاز غبر المسبوق في تاريخ الأندية السودانية الذي حققه المريخ..

* على الرغم من تشريف المريخ لعهد الإنقاذ بالإنجاز الكبير، لكن في عهد الإنقاذ والكيزان عاش المريخ أسوأ تاريخ من الظلم منذ تأسيس النادي..

* سيطر الكيزان الهلالاب على المؤسسات الرياضية خاصة أمانة الرياضة بالمؤتمر الوطني فعاثوا فيها فساداً بتدخلهم السافر في انتخابات المؤسسات الرياضية ولدرجة دفع الرشاوي لشراء الأصوات ليمكنوا منسوبيهم من السيطرة على المؤسسات الرياضية.. وكانت أخر ثمراتهم الفاسدة اتحاد الكرة الحالي المكتظ بالكيزان الهلالاب في لجانه المختلفة..

* ولأن الكيزان هم رموز الفساد كان من الطبيعي أن يلوثوا لجان الاتحاد وعلى رأسها لجنة التحكيم..

* تم إنشاء الدوري الممتاز بشكله الحديث في عهد الإنقاذ.. وطوال سنوات الدوري في عهد الإنقاذ سعى الكيزان لتوجيه البطولة لناديهم الهلال عبر لجنة التحكيم.. ولهذا جاءت المفارقة الكبيرة في فوز الهلال ببطولات الممتاز!!

* ومن انعكاسات فساد الكيزان وانحيازهم للهلال بروز ظاهرة القانون السري للتحكيم الذي يحرم المريخ من حقه في ركلات الجزاء أمام نده الهلال في مباريات الممتاز والذي استمر منذ تأسيس المنافسة وحتى الموسم السابق!!

* وعندما كسر أحد حكام القضارف هذا القانون ومنح المريخ ركلتي جزاء امام الهلال قامت القيامة على هذا الحكم وتم حرقه بحملة إعلامية زرقاء مسعورة.

* كانوا يضربون المريخ بتكليف حكام مغمورين (هلالاب أو فاسدين) لا يعرفهم أحد لإدارة مباريات المريخ سواء أمام نده الهلال أو مع الفرق الأخرى..

* ونذكر حكم سنار القومي المغمور الذي أتى به رئيس الاتحاد الهلالابي عمرالبكري أبوحراز لإدارة القمة في المربع الذهبي 1999م فانحاز للهلال بشكل سافر خاصة عندما صرف ركلتي جزاء للمريخ، الأولى إثر ركنية حولها مهاجم المريخ عبدالمجيد جعفر برأسه للمرمى الخالي من الحارس أحمد النور ولكن لاعب الهلال هيثم النور كان يقف على خط المرمى ونجح في صد الكرة بذراعه وتجاهلها حكم سنار.. لتأتي الحالة الثانية عندما عرقل حارس الهلال أحمد النور مهاجم المريخ عبدالمجيد من الخلف بعد أن تخطاه وأيضاً تجاهلها الحكم المغمور المبرمج!! ليخرج لاعبي المريخ عن طورهم فاوسعوه ضرباً.. وبعدها أنزلت اللجنة المنظمة عقوبات قاسية على عدد من لاعبي المريخ لينسحب المريخ من الدوري.. ولم تتم معاقبة المريخ على قرار الانسحاب!!

* وفي السنوات الأخيرة ظهر أكثر من حكم مغمور يكن عداءً سافراً للمريخ!! مثل ياسر الله جابو.. وبتاع الفاشر اللي اسمه ايه فضل!! الذي كان السبب الرئيسي في فقدان المريخ للدوري قبل الفائت عندما منح مريخ الفاشر التعادل بمخالفة مركبة من أربع مخالفات ارتكبت مع حارس المريخ وقتها جمال سالم.. وقد كان تكليف حكم الفاشر لإدارة مباراة للمريخ في الفاشر فساداً وعملاً قذراً من لجنة التحكيم..

* وحتى حكم نيالا المغمور الذي أدار مباراة المريخ ومريخ الفاشر في الدوري الفائت كان متحاملاً على المريخ ونفذ مطالب إعلام الهلال بعدم منح ركلة جزاء للاعب المريخ الموهوب التش الذي يصعب ايقافه إلا بالمقصات.. وبالفعل تعرض التش لعرقلة داخل المنطقة فعمل الحكم فيها حريف بإنذار التش مستجيباً لأوامر كتاب الهلال المتزمتين الذين يعرفون إن التش معرض للتعطيل باستمرار بسبب موهبته في تخطي المدافعين..

* كان المريخ سيكسب مباراة مريخ الفاشر بهدف أمير كمال وبركلة الجزاء غير المحتسبة لولا خيانة جمال سالم الذي لعب المباراة بعد أن وقع العقد مع الهلال في منزل الكاردينال وقد فات ذلك على إدارة المريخ الغافلة.. رغم المؤشرات الكثيرة التي تؤكد إن الهلال اتفق مع حارس المريخ..!

* وأخيراً جاء حكم نيالا القومي المغمور ليواصل مهازل العهد البائد مع المريخ.. فأخرج جماهير المريخ عن طورها وفي غياب الشرطة كان من الطبيعي أن تقفز جماهير المريخ إلى الملعب للفتك بهذا الحكم وربنا ستر..

* ليعلم هلالاب وكيزان الاتحاد العام وليعلم كل حكم حاقد على المريخ إن نظام الكيزان الفاسد قد ولى فلم تعد هناك أمانة شباب وخراب للمؤتمر الوطني ولم يعد هناك طارق حمزة ولا أي فاسد وحاقد على المريخ..

* ومن يحاول ممارسة غثاء العهد البائد مع المريخ واستفزاز لاعبيه وجماهيره لن يرتاح في هذا البلد..

* نحن لا نهدد ولا نعني القصاص السريع بضرب ومعاقبة الحكام داخل الملعب.. لأن هذا لا يتفق مع قانون اللعبة، ولكن هناك وسائل كثيرة لرد الظلم وملاحقة الفاسدين والظالمين.. فنحن في عهد الحرية وليس في عهد الكيزان الفاسدين ولا عهد امانات الرياضة وكبيرها الكوز الهلالابي الفاسد الذي قيل إنه هرب من البلاد..

* كنا نريد موقفاً قوياً من إدارة المريخ تجاه الاتحاد ومهزلة حكم نيالا.. ولكن إدارة المريخ تعاملت بضعف شديد وتفرغت لبكري وكأننا في العهد البائد.. وليس في عهد الحرية وضرب المفسدين والظالمين.

* والله المغصة كاتلاني يا إدارة المريخ بموقفكم الهزيل في عهد الحرية!!

* الجميع شاهدوا المباراة خاصة عبر التلفزيون فلم يكن هناك أي اعتداء من جانب بكري على الحكم الضعيف المنحاز.. بكري احتج بشدة بسبب ظلم الحكم فنال بطاقة صفراء وواصل الاحتجاج لينال بطاقة حمراء.. وتأخره في الخروج من الملعب حدث بسبب غياب رجال أمن الملاعب.. وإلغاء المباراة حدث بسبب قفز مجموعة من المشجعين ومطاردتهم للحكام لعدم وجود الشرطة..

* والله يا مجلس المريخ أنتم من تحتاجون للتحقيق لموقفكم الضعيف المتخاذل أمام استمرار استهداف الحكام للمريخ وفشل اتحاد الكيزان في التنظيم..

* يا ود الشريف ما تتحاذق أمام وصفنا للاتحاد بأنه اتحاد الكيزان لتذهب وتدافع عن اتحاد الكيزان وتقول إن شداد لا انتماء سياسي له.. نحن نقصد باتحاد الكيزان لأن من أتى به هم كيزان أمانة الرياضة بالمؤتمر الوطني البائد وبعملية فاسدة اعتمدت على دفع الرشاوي لأعضاء الجمعية العمومية والتي شارك فيها الكاردينال.. كما أن الاتحاد موبوء بالكيزان في لجانه المختلفة يعني عامل فيها جاهل يا ودالشريف!!

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: