باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

محمد لطيف: الخرطوم الدوحة ..لا بد من صنعاء!

تحليل سياسي

1٬829

تستعد اللجنة الوزارية السودانية القطرية لعقد اجتماعا مشتركا فى الدوحة غد الخميس .. وفق ما اعلن فى عاصمتى البلدين منتصف الاسبوع .. فى تحليل سابق قبل اسابيع تحدثنا عن ازمة مكتومة بين السودان وقطر .. وخضنا فى تفاصيلها وبينا اسبابها .. ثم دفعنا عن انفسنا الجهالة والغرض .. حين زعم البعض ان الازمة من صنع الاعلام ولا علاقة لها بالحقيقة .. ثم اكمل معالى السفير القطرى .. الناقصة .. وهو يتحدث عن ان ما يقال عن ازمة فى علاقات البلدين مجرد شائعات .. ولن نخوض فى الجدل حول افادة السفير .. وسنترك الايام القادمة لتثبت الايام القادمة بوقائعها .. ما اذا كانت الازمة حقيقة ام محض شائعات .. كما صور الوزير .. وان كنا نعذر معالى السفير  فمهمته الاساسية .. نفى كل ما يعكر صفو العلاقات .. حتى وان رآها الناس رأي العين ..!
ولكنا سنقف اليوم مطولا عند قرار حكومتنا السنية .. وهى تشد الرحال .. نحو دوحة العرب ..عفوا فقد بدأ الكثيرون يتحفظون على الاسم .. وقبل الحديث عن رحلة حكومة ايلا المرتقبة غدا .. دعونا نعود قليلا الى الوراء .. الى عهد سلفه السيد معتز موسي رئيس الوزراء السابق .. فقد قدمت للرجل دعوة للمشاركة فى احتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين .. اعتذر السيد معتز بسبب بدا آنذاك منطقيا ووجيها .. وهو ان وزراءه ما زالوا عاكفين على دراسة ملفاتهم .. كان قد مضى شهر على تشكيل الحكومة .. واعتذر معتز يومها بان الوزراء غير .. جاهزين .. للمشاركة فى اعمال اللجنة .. ولا اجزم ما اذا كان اعتذار رئيس الوزراء السابق لذات السبب المعلن بالفعل .. ام لقناعته بان الامر لن يعدو ان يكون جهدا مهدرا .. بلا عائد ..!
و بعد ذلك .. جاءت مرحلة اخرى .. فالوفد الذى رافق رئيس الجمهورية يناير الماضى فى زيارته الى الدوحة .. لم تخلو جعبته من ملفات ..حسب طلب القطريين .. ورغم ذلك .. ورغم ان الامير شخصيا قد طلب الى عضو الوفد .. المقرب من الرئيس .. تأجيل عودته لمناقشة ما يحمل من ملفات .. لم يتجاوز انتظاره ٢٤ ساعة فقط .. فعاد الى الخرطوم بخفى حنين ..!
فجأة .. وبلا مقدمات ينطلق الاعلام مبشرا بانعقاد اللجنة الوزارية المشتركة .. رغم ان تشكيل الحكومة لم يكمل اسبوعه الاول .. و قد يقول قائل ان جل الوزراء قد عادوا لذات حقائبهم الوزارية .. ولكن هذا يعنى ان سياسة الحكومة لم تتغير .. وهذا يقدح فى مصداقية السيد رئيس الوزراء نفسه .. فالمفهوم الان او المفترض .. ان الحكومة الجديدة قد جاءت بمهام جديدة .. و اولويات جديدة .. عليه يصبح من المدهش ان يغادر الوفد الوزارى للمشاركة فى اجتماعات اللجنة المشتركة دون ان يتاكد من ان مطلوبات المرحلة الجديدة حاضرة فى تلك الملفات القديمة .. هذا بافتراض ان لقطر اصلا .. ما ستقدمه للجنة الوزارية .. او انها قد تراجعت قيد انملة عن شرطها المعلن .. فلا بد من صنعاء وان ….!!

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: