باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الخرطوم ترد على القاهرة بشأن طرحها مساحات استثمارية داخل حلايب

2٬454

الخرطوم: باج نيوز
أعلن السودان اليوم (الأربعاء) رسمياً، رفضه قيام شركة جنوب الوداي المصرية القابضة للبترول بطرح مساحات بمنطقة حلايب داخل الأراضي السودانية للاستثمار في العطاء العالمي للعام 2019 والمتعلقة بترخيص مربعات البحرية بالبحر الأحمر بجمهورية مصر العربية.
وأكد وزير الدولة بوزارة النفط والغاز سعدالدين بشرى، في بيان صحفي أن امتياز منطقة حلايب يقع تحت دائرة صلاحيات وزارة النفط السودانية وفق الخرائط المعتمدة من قبل الهيئة العامة للمساحة ووزارة الدفاع.
وأشار البشرى إلى أن ماقامت به شركة جنوب الوداي المصرية القابضة للبترول من طرح عدد أربعة مربعات عبر موقعها الرسمي، بجانب مساحات بدون مسمى في داخل الأراضي السودانية بمنطقة حلايب في العطاء العالمي للعام 2019 غير قانوني خاصةً أنه متعلق بترخيص مربعات البحرية بالبحر الأحمر بجمهورية مصر، الأمر الذي يعد تدخلاً مباشراً في صلاحيات وزارة النفط والغاز السودانية في منح التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة بحسب ما أعلن البشرى.
وطالب الوزير الشركات و المكاتب الاستشارية ومكاتب الدراسات بوقف أي عمل في هذه المنطقة لأنه يعتبر عمل غير قانونى وتترتب عليه آثار قانونية ستتحملها الجهة التي تقوم بهذا العمل.
وأوضح البشرى أن حكومته لا تمانع من أي عمل مشترك للتنقيب عن الغاز والنفط في منطقة البحر الأحمر على أن يكون وفق اتفاقيات مشتركة وموقعة بين البلدان.
والأسبوع الماضي أعلنت شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول عن طرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في عشرة قطاعات بالبحر الأحمر، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: