باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السوداني: مقترح باستيراد الأدوية بأسمائها العلمية وليس التجارية

1٬032

الخرطوم: باج نيوز

أكّد المحلل الاقتصادي د.هيثم فتحي تعهد بعض البنوك بتوفير”200″ مليون دولار شهريًا من عائد الصادر لمقابلة استيراد السلع الاستراتيجية من بينها الأدوية.

وقال هيثم في تصريحات لصحيفة السوداني الصادرة اليوم”الثلاثاء” إن المصانع العاملة بالبلاد توّفر نسبة”30%” فقط من احتياجات البلاد من الدواء بينما يتمّ استيراد”70%” من الخارج.

وحمّل هيثم بنك السودان المركزي مسؤولية أزمة ندرة بعض الأدوية وارتفاع أسعار البعض لتقاعسه في السابق عن توفير العملات الحرة المطلوبة للاستيراد، داعيًا لوضع استيراد الأدوية ضمن قائمة أولويات الدولة.

وأشار فتحي للإشكالات التي تجابه الصادر السوداني وتقعد به عن المنافسة في الأسواق العالمية كالضرائب والعوائد والجبايات المتعددة ومشكلات النقل والترحيل والخدمات اللوجستية وجودة المنتج والتهريب.

ودفع بمقترحات عدة لتجاوز التلاعب الذي حدث في حصائل صادر الأدوية من قبل الشركات الوهمية بفك احتكار استيراد الأدوية ومنح المستوردين للأدوية رخصة استيراد من السلطات المختصة، وأن يتم استيراد الأدوية بأسمائها العلمية فقط وليست التجارية وإيقاف استيراد أي ادوية من الخارج حال وجود أدوية مشابهة تصنع محليًا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: