باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان: “320” مليون دولار مصروفات تشغيل قطاع المعادن سنوياً

906

الخرطوم: باج نيوز

كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مجاهد البلال، يوم الإثنين، عن إنفاق 320 مليون دولار سنوياً كمصروفات تشغيلية بقطاع التعدين، مشيراً إلى خلق القطاع لعدد 40 ألف وظيفة دائمة.

وأعلن لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمعرض وملتقى التعدين الرابع أن الاستكشافات المعدنية المُؤكدة من خلال الشركات خلال العام الماضي بلغت 1513 طناً من الذهب.

وأشار إلى وجود 200 شركة تعمل في قطاع التعدين الصغير .

وأقر البلال بوجود تحديات تجابه قطاع التعدين من أهمها التعدين التقليدي وتوابعه الفنية والبيئية، لافتا إلى امتلاك السودان تجربة ثرة في التعدين التقليدي يمكن للدول المجاورة الاحتذاء بها ومشاركتها.

وأكد على الجهود المبذولة في قطاع التعدين التقليدي والوصول به إلى مرحلة تستفيد منها الدولة والمستثمرين على حد سواء.

من جانبه أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، د. محمد أبو فاطمة وجود معوقات أمام قطاع المعادن تشمل خلق فرص استثمارية، وبناء العلاقات التكاملية في ظل ظروف عالمية مضطربة، وأزمة اقتصادية تتمثل في تدني الأسعار العالمية وإحجام الممولين.

وأشار أبو فاطمة إلى أن الوزارة قامت بتجهيز البني التحتية التي تشمل مصفاة الذهب وإنشاء عدد 12 مختبر فني، فضلاً عن إكمال الدراسات لإنشاء مصرف متخصص للتعدين لتوجيه الموارد للاستكشاف ووضع السياسات والتشريعات لتجويد الأداء والحفاظ على البئية والعمل على توطين صناعة التعدين.

ونوه إلى عمل 460 شركة في قطاع التعدين المنظم والصغير وتحديد ما يقدر بنحو 1500 طن من الذهب والمعادن في مواقع الشركات المختلفة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: