باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الجمارك: رجال الأعمال ينظرون إلينا كجهة جباية

1٬189


الخرطوم: باج نيوز

شددت الهيئة العامة للجمارك السودانية، على أهمية التخلص من “الحساسية مابين رجال الأعمال والجمارك والتعامل معها كمؤسسة جباية”.

ودعا مدير ادارة التخطيط بالجمارك العميد حسب الكريم آدم في ندوة  بين الجمارك ورجال الاعمال بمركز الاعمال بمعرض الخرطوم الدولي، الخميس، الى ضرورة النظر الى دور الجمارك في  مصلحة العمل  بجانب مكافحة التهريب والسلع المغشوشة  والحد من التجارة الغير مشروعة  لحماية النشاط التجاري.

 وكشف حسب الكريم عن عدم  فرض أي جمارك جديدة في  موازنة العام الجاري 2019م ، مؤكداً على أن سياسات الجمارك  واضحة وظلت كما كانت في العام المنصرم 2018 دون زيادات او فرض رسوم جديدة .

وأشار الى  اهمية المستندات بالنسبة للموردين من قبل  الجمارك وقال إن فيها مشاكل كثيرة لجهة أن المستندات لا يتم توفيرها منذ وقت مبكر بالتالي  يحدث التأخر في التخليص وتفرض رسوم على البضائع.

في السياق أقر مدير هيئة الجمارك السابق، اللواء سيف الدين عمر، بتضرر عدد كبير من رجال الاعمال من  سياسة الاعفاءات الجمركية، وشددت على ضرورة ان تكون هنالك سياسة واضحة بشأن موقف السودان من الاتفاقيات ( الكوميسا ، المنطقة العربية  وتجارة الحدود ) .

 وأقر بأن شركات الملاحة الجوية تفقد سنوياً اكثر من (60) مليون دولار نتيجة تاخر البضائع بالموانئ، مشيراً الى أن القطاع التجاري له دور كبير في وضع السياسات الجمركية.

التعليقات مغلقة.

error: