باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الدرديري: السودان يولي اهتماماً شديداً للأوضاع في ليبيا وإفريقيا الوسطى

777

 

الخرطوم: باج نيوز

شدَّد وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، اليوم السبت، على أن بلاده تولي اهتمامًا شديدًا، للأوضاع في ليبيا وإفريقيا الوسطى.

وأعلن خلال لقائه، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مشاركته في مؤتمر عالٍ المستوى بشأن الأوضاع في ليبيا يعقد خلال يومين بمدينة باليرمو في إيطاليا.

وتعاني ليبيا فوضى أمنية وسياسية؛ حيث تتقاتل فيها كيانات مسلحة عدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011.

وطبقًا لبيان صادر عن الخارجية السودانية، اطلع عليه (باج نيوز)، فإن الدرديري، أطلع بوغدانوف، على جهود بلاده لتحقيق السلم والأمن في الإقليم، ونجاح عملية الوساطة في جنوب السودان، والتوسط بين الفرقاء في إفريقيا الوسطى، في إطار مبادرة الاتحاد الإفريقي.

وتستعد العاصمة الخرطوم لاستضافة مفاوضات منتصف الشهر الجاري، بين الحكومة والمعارضة في إفريقيا الوسطى، التي مزقتها الحرب الأهلية لسنوات طويلة.

وانزلقت إفريقيا الوسطى، منذ 2013، إلى صراع طائفي وضع في المواجهة ميليشيات “أنتي بالاكا” المسيحية، وما كان يعرف بتحالف “سيليكا” وهو ائتلاف سياسي وعسكري ذو أغلبية مسلمة.

وفي نوفمبر 2017، زار البشير، روسيا، والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وناقشا قضايا، اجتماعية وسياسية وثقافية وعسكرية، بالإضافة إلى التعاون بين البلدين.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، وخصوصًا على الصعيد الاقتصادي، ما أدى إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016.

التعليقات مغلقة.

error: